بوربانك: حطت الطائرة التي تنقل الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون والصحافيتين الاميركيتين اللتين افرجت عنهما كوريا الشمالية صباح الاربعاء في مطار بوربانك قرب لوس انجلس (كاليفورنيا، غرب). وكان حوالى 200 صحافي في انتظار الصحافيتين وكلينتون تجمعوا في احدى قاعات مطار بوب هوب في بوربانك قرب المدينة الكبرى في ولاية كاليفورنيا.

واجرى بيل كلينتون زيارة مفاجئة الى كوريا الشمالية الثلاثاء وحصل على عفو عن الصحافيتين اللتين حكمت عليهما بيونغ يانغ في حزيران/يونيو بالسجن 12 عاما مع الاشغال الشاقة بعد القبض عليهما في اذار/مارس لانهما اجتازتا الحدود من الصين بصورة غير شرعية.

وصرح اقاربهما في بيان نشر قبل وصول الصحافيتين الى الولايات المتحدة quot;اننا نعد الثواني حتى نضم لورا ويونا بين ذراعيناquot;. وشكرت العائلات ادارة اوباما على جهودها والرئيس الاسبق بيل كلينتون ونائبه الشابق آل غور على ما بذلوه من مساعي لاعادة الصحافيتين اللتين تعملان في تلفزيون كارنت تي في التي يملكها آل غور.

اوباما يشيد بالجهد quot;الهائلquot; الذي بذله كلينتون

هذا اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بالجهد quot;الهائلquot; الذي بذله الرئيس الاسبق بيل كلينتون للحصول على الافراج عن صحافيتين اميركيتين كانتا مسجونتين في كوريا الشمالية. وقال اوباما للصحافيين في البيت الابيض بعد وصول مراسلتي التلفزيون يونا لي ولورا لينغ الى كاليفورنيا quot;بالطبع اننا نشعر بارتياح شديدquot;.

واضاف quot;اعتقد ان لم الشمل الذي شاهدناه جميعا عبر التلفزيون هو مصدر سعادة، لا للعائلتين فحسب، بل للبلاد برمتهاquot;، وتابع quot;اود ان اشكر الرئيس بيل كلينتون، الذي سنح لي التحدث اليه، على الجهد الانساني الهائل الذي بذله وادى الى الافراج عن الصحافيتينquot;.

كما وجه الشكر الى نائب الرئيس السابق آل غور الذي يملك جزئيا شبكة التلفزيون التي تعمل الصحافيتان لصالحها quot;الذي عمل بلا كلل للتوصل الى نتيجة ايجابيةquot;. واضاف اوباما quot;على الاميركيين جميعهم الامتنان لكل من الرئيس السابق كلينتون ونائبه السابق غور على انجازهما الهائلquot;.