نيروبي: من المنتظر أن يلتقي الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد اليوم مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في العاصمة الكينية نيروبي. وقال شريف شيخ احمد ان اللقاء المرتقب بينه وبين كلنتون يمثل فرصة ذهبية للصوماليين والأميركيين أيضا لتبادل وجهات النظر الرسمية بين الطرفين حول الوضع في القرن الافريقي، وقال شريف ان اللقاء سيبحث القضايا الأمنية والسياسية والإنسانية في الصومال.

يذكر أن الولايات المتحدة تدعم الحكومة الصومالية الانتقالية التي تتعرض لضغوط من قوى المعارضة وفي مقدمتها حركة الشباب الإسلامية. يشار كذلك إلى ان مقديشو تشهد منذ مايو/آيار الماضي معارك عنيفة بين القوات الحكومية وحركة شباب المجاهدين التي باتت تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من وسط وجنوب الصومال.

وتسعى القوات الحكومية إلى استعادة المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو حركة الشباب في مقديشو. وكانت مصادر في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قد ذكرت أن عددا من المقاتلين الأجانب يقاتلون إلى جانب حركة شباب المجاهدين.

وتطالب الحكومة الصومالية بإرسال المزيد من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي لدعم القوات الحكومية. يُذكر أن الاتحاد الأفريقي يحتفظ بأكثر من 4 آلاف جندي في الصومال بهدف حفظ السلام، وعادة ما تتعرض تلك القوات، التي تتولى عموما حراسة المنشآت الحكومية، لهجمات من قبل المسلحين.

ويفتقر الصومال إلى حكومة مستقرة منذ عام 1991، وذلك منذ أن أطاح أمراء الحرب بنظام الرئيس السابق محمد سياد بري، قبل أن يبدأوا بالتناحر فيما بينهم لاحقا.

وتخشى الدول الغربية من أن يؤدي انهيار الحكومة الصومالية وشيوع حالة من الفوضى وغياب الأمن في الصومال إلى تمكين عناصر من تنظيم القاعدة من الحصول على موطئ قدم لهم في منطقة القرن الأفريقي.