واشنطن: اكدت صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; الاحد ان وزير العدل الاميركي، اريك هولدر، على وشك تعيين مدعي عام مهمته التحقيق في اساليب الاستجواب المثيرة للجدل التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مع المشتبه بانهم ارهابيين بعد هجوم 11 ايلول/سبتمبر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حكوميين ومسؤولين سابقين ان هولدر ينوي فتح تحقيق quot;ذات نطاق محدودquot; يتركز على quot;الذين استخدموا وسائل استجواب تتعدى الوسائل المسموح بهاquot; في الانظمة الداخلية التي وضعتها ادارة بوش.

ولكن الصحيفة ومسؤولين حاليين وسابقين في الوكالة وفي وزارة العدل استبعدوا اصدار اي ادانة بسبب قلة الادلة، ولان مثل هذه الادانة ستشكل سابقة. وبعد نشر بعض هذه الانظمة الداخلية التي تشكل اطارا قانونيا للتعذيب في استجواب الارهابيين، بدا الرئيس اوباما مترددا تجاه ملاحقة عملاء الوكالة قضائيا.

وتجنب اوباما التعليق على الذين quot;اصدروا قرارات قضائيةquot; معتبرا ان ذلك من صلاحيات وزير العدل. وقالت الصحيفة ايضا ان بعض القضايا التي شملها التحقيق لم تعلن بعد، وبصورة خاصة قضية موظف في الوكالة استخدم سلاحا اثناء الاستجواب.