كيتو: اعتبر وزير الخارجية الاكوادوري الاحد ان استخدام الولايات المتحدة لقواعد عسكرية في كولومبيا هو عامل عدم استقرار قد يؤدي الى اطلاق سباق على التسلح. وقال فاند فالكوني لصحيفة quot;ايل يونيفرسوquot; الاكوادورية quot;لا اريد الاعتقاد ان الرد (على هذا المشروع) سيكون سباقا محموما على التسلحquot;، مضيفا ان موقف بلاده هو quot;اقامة منطقة سلامquot;.

وتابع quot;من المؤسف ان يكون ثمة خلافات كبيرة بيننا وبين كولومبيا. ففي حين نحاول بناء منطقة سلام واندماج، يتم هناك (التفاوض على) اتفاق يشكل سببا دائما للقلق والحذر وزعزعة الاستقرار الاقليميquot;. وتتفاوض بوغوتا مع واشنطن ليتمكن الجيش الاميركي من استخدام سبع قواعد كولومبية بهدف مكافحة تهريب المخدرات والارهاب.

ويتعرض هذا المشروع ايضا لانتقاد فنزويلا ونيكاراغوا، فيما ابدت البرازيل وتشيلي قلقهما، وقال الوزير الاكوادوري ان quot;اقامة قواعد عسكرية تعني اتخاذ خيار واضح لمصلحة النهج العسكري لحل النزاعات. نشعر بوصفنا جيرانا لكولومبيا بان هذا الامر سيكون عاملا لزعزعة الاستقرار الاقليميquot;.

وجمدت كيتو علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا بعد هجوم شنه الجيش الكولومبي على معسكر لمتمردي فارك (القوات المسلحة الثورية في كولومبيا) في الاكوادور في اذار/مارس 2008 وقتل خلاله المسؤول الثاني في الميليشيا راوول رييس.

لكن كولومبيا مصرة على انجاز مشروعها مع الولايات المتحدة، وجدد نائب وزير الدفاع الكولومبي سيرجيو جاراميلو الدفاع عنه في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة +او ايستادو+ البرازيلية. وشدد على ان هذا الاتفاق بات ضروريا بعدما اغلقت الاكوادور قاعدة مانتا داخل اراضيها، وهي القاعدة الوحيدة للجيش الاميركي في اميركا الجنوبية.

وقال جاراميلو quot;علينا مواصلة التحرك. لا يمكننا ان نخسر هذه القدرات العملانية منذ ترك الاميركيون الاكوادورquot;.