جنيف:حذرت الامم المتحدة الثلاثاء من ان الازمة الانسانية بلغت quot;نقطة حرجةquot; في الصومال التي تعاني من موجة جفاف خطيرة تقترن بتكثيف الهجمات على المدنيين، موجهة نداء الى الجهات المانحة لجمع الاموال.

واوضحت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيث بايز ان quot;الازمة الانسانية التي تضرب البلاد منذ اندلاع الحرب الاهلية عام 1991 بلغت نقطة حرجةquot;.

وتابعت ان quot;حوالي 1,3 مليون شخص نزحوا منذ ان حلت الازمة في الصومالquot; ما يوازي quot;شخصا من اصل سبعةquot;.

وقالت بايرز ان الوضع في تدهور متواصل في البلاد مشيرة خلال مؤتمر صحافي الى ان quot;المدنيين يقعون بشكل متزايد ضحايا هجمات بين مجموعات مسلحة في مقديشوquot;.

وقدرت عدد الذين فروا من العاصمة منذ ايار/مايو بمئتي شخص.

وتابعت ان quot;الوضع مقلق للغايةquot; في وقت quot;تعاني الصومال من اسوأ موجات جفاف تشهدها منذ اربع سنواتquot; ما يهدد الظروف المعيشية لاكثر من 700 الف شخص من الرعاة يقيمون في الشمال.

ووجهت الامم المتحدة نداء الى الجهات المانحة لجمع quot;مزيدquot; من الدعم المالي من اجل مساعدة 3,2 ملايين صومالي اي نصف السكان، يعتمدون على المساعدات.

وقالت quot;بالكاد لدينا ما يزيد عن نصف مبلغ 849 مليون دولار الذي نحتاج اليه، اي 52% منهquot;.

وتشهد الصومال وخصوصا العاصمة مقديشو معارك عنيفة حيث يشن الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب المجاهد والحزب الاسلامي منذ 7 ايار/مايو هجوما على الحكومة التي بدأت بالرد في 22 ايار/مايو.