روما : نفى وزير الدفاع الايطالي انياتسيو لاروسا اليوم نية بلاده سحب قواتها من بعثة (ايساف) لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان أو الرغبة في تغيير قواعد الاشتباك التي تعمل في اطارها.

وقال لاروسا في تصريح تلفزيوني خلال زيارة لأحد معسكرات الجيش بمدينة نابولي اليوم quot;ان مهمة القوات الايطالية مقدر لها الاستمرار حتى يكون في مقدور القوات المسلحة والحكومة الأفغانية حل مشكلاتها وحدهاquot;.

وتعقيبا على تصريحات أدلى بها قبل أيام عن قواعد عمل القوات الايطالية أكد الوزير انه quot;لم يتحدث قط عن تعديل قواعد الاشتباك المعمول بهاquot; في أفغانستان موضحا انه ذكر ان quot;طبيعة مهمة القوات الدولية هناك وقواعد الاشتباك تبقى كما هي وان التغيير هو في درجة الخطورة التي صارت أعلى بزيادة الاحتكاك بالقوى المعاديةquot;.

وأكد المسؤول الايطالي في هذا السياق quot;زيادة وسائل حماية الجنود مع ارتفاع اجراءات الوقاية من هجمات المتمردين الأفغانquot;.

وكان وزيرا الدفاع والخارجية الايطاليان قد شددا قبل أربعة أيام على الحاجة الى استحداث قواعد عسكرية جديدة تحكم الوضع القانوني للقوات الايطالية المشاركة في مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان والتي تعرضت مؤخرا لسلسة من هجمات مسلحي حركة طالبان التي أسفرت عن مقتل أحد الجنود واصابة آخرين.

وقال الوزير لاروسا ان الحكومة الايطالية قررت مضاعفة عدد طائرات التورنادو الى اربع ستشارك في القتال مع القوات الايطالية باستخدام رشاشاتها التي قال انها تماثل المدافع المزودة بها طائرات (مانغوستا) العامودية بالاضافة الى ارسال طائرتين جديدتين من طراز (بريدور) من دون طيار مع المروحيات المقاتلة.