صنعاء: دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الاحد المتحاربين في اليمن للإعطاء فرصة لتقديم المساعدات للمدنيين عقب فرار الألاف عن ديارهم في محافظة صعدة بسبب القتال الدائر بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين.

وناشدت اللجنة في بيان صحافي لها، عبر مكتبها في صنعاء، المتحاربين quot;الحفاظ على أرواح المدنيينquot;. وشهدت محافظة صعدة، في اقصى شمال اليمن وعلى مقربة من الحدود السعودية على مدى الاسبوعين الماضيين اوسع موجهات بين الجيش والحوثيين استخدم فيها الجيش للمرة الاولى الطيران الحربي والقصف المدفعي البعيد المدى على قرى يتحصن بها المتمردون.

وقالت لجنة الصلب الاحمر في بيانها انها quot;منزعجة بسبب ضراوة المواجهات المسلحة في شمال اليمن على مدار الأسبوعين الماضيينquot;. وأضافت المنظمة إن الآلاف فروا من القتال ولجأوا إلى صعدة ومحافظة عمران المجاورة.

ودعت المنظمة الحكومة والمتمردين quot;إلى اتخاذ كل ما من شأنه عدم تعريض حياة المدنيين وممتلكاتهم للخطرquot; والسماح بدخول المساعدات الطبية إلى الجرحىquot;.

وفي السياق نفسه، التقى اليوم نائب وزير الداخلية اليمني اللواء صالح الزوعري بممثل منظمة اطباء بلا حدود أندريس روميرو بيتراجو. وبحسب بيان لوزارة الداخلية اليمنية، فقد تم خلال اللقاء بحث الجهود التي تبذلها المنظمة لإسعاف الجرحى والمصابين في محافظة صعدة.

واكد الزوعري حرص بلاده على تسهيل مهمة المنظمة واستعدادها الدائم لمساعدة أعضاءها على تنفيذ المهام الإنسانية المناطة بهم .

وبحسب منظمات الامم المتحدة العاملة في اليمن، فقد وصل عدد النازحين من جراء الحرب التي زادت ضراوتها منذ اسبوعين الى نحو 150 نازحاً من عموم مديريات محافظة صعده القريبة من الحدود السعودية.