طوكيو: بدأت في مدينة نيغاتا اليابانية اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الواحد والعشرين لقضايا نزع التسلّح. وذكرت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; ان 90 شخصاً من 90 دولة يشاركون في المؤتمر بينهم مسؤولون حكوميون وباحثون يناقشون سبل quot;ترجمة فكرة عالم خالٍ من الأسلحة النووية إلى أفعال ملموسةquot;. ودعا المشاركون إلى اتخاذ خطوات كبرى لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

ومن بين المشاركين مدير ونائب الممثل السامي للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح هانيلور هوب، وعمدة مدينة نيغاتا أكيرا شينودا ونائب سكريتير الحكومة اليابانية كاتسوهيتو آسانو.
وقال وزير الخارجية الياباني يوريكو كاواغوتشي وهو رئيس مساعد للجنة الدولية لوقف الانتشار النووي ونزع التسلح في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ان الثقة المتبادلة بين الدول النووية مهم جداً لتعزيز حملة نزع التسلح النووي.

وأضاف quot;من الضروري تعزيز الثقة بين الدول المسلحة نووياً ووضع قواعد دولية وإجراء نقاشات آخذين بالاعتبار الأوضاع الأمنية في كل تكتل إقليميquot;. من أجل تحقيق خطوات ملموسة نحو قيام عالم خال من الأسلحة النووية. وينظم المؤتمر السنوي في اليابان مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع التسلح من خلال المركز الإقليمي للسلام ونزع التسلح في آسيا والمحيط الهادئ.