واشنطن: كان إدوارد quot;تيدquot; كينيدي شقيق الرئيس الاميركي جون كينيدي يطمح الى البيت الابيض غير ان الواقعة المعروفة بحادثة تشاباكيديك قضت على الارجح على تطلعاته وفرصة للوصول الى الرئاسة. لازمت ذكرى هذه الحادثة المحرجة السناتور المرموق الواسع الشعبية والمتحدر من عائلة سياسية نافذة لفترة طويلة من حياته واثارت اسئلة كثيرة حول دوره ودور المخدرات في هذه المأساة.

كان السناتور الذي توفي الثلاثاء عن 77 عاما يقود سيارته في تموز/يوليو 1969 حين انحرفت عن الطريق فوق جسر وسقطت في نهر في جزيرة تشاباكيديك الصغيرة بولاية ماساتشوستس (شمال شرق). تمكن تيد من الوصول الى الضفة غير انه لم يبلغ الامر الى السلطات فيما قضت ماري جو كوبيشني (28 عاما) التي كانت معه في السيارة غرقا. وكانت ماري جو من المشاركين في حملة شقيقه بوب في الانتخابات الرئاسية العام السابق.

وعلى الاثر حكم على ادوارد كينيدي بالسجن سنتين بتهمة الهروب من موقع الحادث غير انه تم ايقاف تنفيذ الحكم. وقال تيد كينيدي في اعتذارات عبر التلفزيون quot;اعتبر ان تخلفي عن ابلاغ الحادث فورا الى الشرطة امر لا يمكن تبريرهquot;. غير ان كينيدي الذي كان يعتبر آنذاك النجم الصاعد للعائلة، نفى انه كان تحت تأثير الكحول وقت الحادث او انه اقام علاقة خارج الزواج مع المرأة الشابة.

الا ان الحادث زرع الريبة في نفوس العديد من الاميركيين: هل ترك المرأة تموت؟ هل كان على علاقة بها رغم انه متزوج؟ والقى الحادث بظلاله بشكل دائم على مسار تيد كينيدي السياسي رغم انه شغل مقعدا في مجلس الشيوخ على مدى 47 عاما بلا انقطاع، وشكل مادة للبرامج التلفزيونية الهزلية. وفي 1980 خسر امام الرئيس المنتهية ولايته جيمي كارتر في الانتخابات الحزبية للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي الى البيت الابيض بعد حملة اثير فيها مرارا حادث تشاباكيديك في وسائل الاعلام.

وظلت حياته الشخصية مادة اعلامية دسمة ما بين اسرافه في تناول الكحول وطلاقه الصاخب من زوجته الاولى جون بينيت كينيدي التي كانت مدمنة على الكحول وتعاني من الاكتئاب، فضلا عن سمعته كزير نساء. غير ان الصخب الاعلامي من حوله هدأ مع تقدمه في السن وتكريس نفسه بشكل تام لنشاطه في مجلس الشيوخ حيث خاض معارك عدة ولا سيما من اجل اصلاح النظام الصحي.

لكن يبدو ان الامر انتقل الى ابنه باتريك (42 عاما) العضو في مجلس النواب عن ولاية رود آيلند (شمال شرق)، فقد اقر بانه تعاطى الكوكايين في شبابه واعترف عند تورطه في حادث سير عام 2006 بانه مدمن على بعض الادوية وخضع لعلاج للتخلص من ادمانه.