انقره: شارك الامين العام للحلف الاطلسي الدنماركي اندرس فوغ راسموسن الخميس الى جانب قادة اتراك في مأدبة افطار رمضانية مظهرا بذلك كما قال quot;احترامهquot; للدين الاسلامي.

وكان تعيين وزير الخارجية الدنماركي السابق على راس الحلف الاطلسي اثار معارضة تركيا الدولة الوحيدة ذات المجتمع المسلم العضو في الحلف الاطلسي. واخذت انقره على راسموسن موقفه خلال ازمة نشر صحف دنماركية رسوما مسيئة للنبي محمد في 2005 واعتباره ذلك ضمن حرية الصحافة.

وقال راسموسن اثر الافطار quot;اعتبروا وجودي هنا هذا المساء تعبيرا عن احترامي للاسلام احد اكبر الاديان في العالمquot;.

واضاف quot;ان الصيام يعلم الصبر والتواضع وضبط النفس والاهتمام بالفقراء. هذه قيم انسانية كونية تتجاوز الثقافات والاديانquot;.

واكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي كان انتقد علنا راسموسن ان مشاركة الامين العام للحلف الاطلسي في الافطار quot;رسالة هامةquot; موجهة الى الشعب التركي والعالم الاسلامي.

ورفض اردوغان بشدة استخدام عبارة quot;الارهاب الاسلاميquot; لوصف عنف المتطرفين وقال quot;ان استخدام حوادث معزولة لنعت ديم باكمله واتباعه بانهم ارهابيين محتملين والسعي الى نشر هذه المفاهيم والتسامح مع مثل هذه السلوكيات، هو في الحد الادنى جريمة ضد الانسانيةquot;.

واشاد راسموسن بتركيا باعتبارها quot;جسرا بين اوروبا والعالم العربي وآسيا الوسطىquot; وبالتزامها بالعمل على تقوية العلاقات بين الحلف الاطلسي والبلدان الاسلامية.

وقال quot;اني على ثقة باننا سنحرز تقدما حقيقيا لارساء الثقة والتعاون بين الحلف وشركائه في المتوسط والشرق الاوسطquot;.

وكان راسموسن اجرى قبل ذلك مباحثات مع اردوغان والرئيس التركي عبد الله اردوغان. ويختتم الامين العام للحلف الاطلسي زيارته لتركيا الجمعة.