واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم السبت، لمناسبة مرور أربعة أعوام على الاعصار quot;كاتريناquot; الذي ضرب ساحل خليج المكسيك في عام 2005، إن على الأمة الاستعداد بشكل أفضل للكوارث واستخلاص الدروس من وراء ذلك.

وفي خطابه الأسبوعي الذي ألقاه اليوم وعد أوباما بزيارة مدينة نيو أورليانز التي تأثرت بالاعصار بحلول نهاية العام الحالي من أجل متابعة عملية الانعاش فيها وجهود إعادة ما تهدم فيها.

وقال أوباما إنه لا يزال يتذكر الناس الذين وجدوا أنفسهم عالقين على سطوح المنازل بسبب الاعصار المدمر الذي أدى إلى مصرع أكثر من ألف شخص وشرد ما يزيد عن المليون وكيف أن الكثيرين اضطروا للعيش في المباني الخاصة بالملاعب الرياضية.

وأضاف quot;إن حياة المجتمعات في ساحل الخليج تغيرت إلى الأبدquot;، وقال quot;إن الكثير من الأميركيين تساءلوا ما إذا كانت الحكومة سوف تفي بتعهداتها وتساعدهم في هذه الازمة أو تساهم في إعادة إنعاش الاجزاء المتضررة جراء الاعصار في أربعة ولايات أميركيةquot;.

وأكد الرئيس الأميركي إن إدارته تعمل من الوكالات الفدرالية وحكومات الولايات لتسريع عملية الانعاش، وقال إنها دفعت من أجل توفير وتوزيع مئات الملايين من الدولارات من المساعدات الفدرالية التي سبقت الموافقة عليها للمضي قدماً في عمليات الانعاش المتعثرة لمشاريع بناء المدارس وإصلاح الطرق والجسور وتحسين الصحة والسلامة العامة.

وأضاف إن جهود الانعاش أعطت نتائج طيبة، مشيراً إلى أن افتتاح أول مدرسة وشيدت منازل للمتضررين كما ساهمت الحكومة في إعادة لم شمل العائلات التي سببها الاعصار.

وقال quot;في الوقت الذي نعيد فيه البناء ونقود عملية الانعاش علينا أيضاً استخلاص الدروس من إعصار كاترينا و نوفر المزيد من الحماية لشعبنا وأن نكون أكثر مرونة في وجه الكوارثquot;.

وختم بالقول على البلاد أن تكون مستعدة لمجابهة quot;مجموعة واسعة من الاخطارquot; بدءاً من حرائق الغابات والزلازل والهجمات الارهابية والأمراض الوبائيةquot;، مشيراً الى ان ادارته تعمل مع الحكومات المحلية تحسباً لانتشار لفيروس quot;أتش 1 أن 1quot; المعروف بأنفلونزا المكسيك.