ليبرفيل: اعلنت اللجنة الانتخابية السبت انه سيتم سحب بطاقات انتخاب المرشحين الذين اعلنوا انسحابهم من الانتخابات الرئاسية المقررة الاحد في الغابون من مراكز الاقتراع، نافية معلومات مناقضة صدرت الجمعة عن مصدر حكومي.

وصرح مصدر في اللجنة الانتخابية المستقلة الدائمة لوكالة فرانس برس ان quot;الذين انسحبوا طلبوا منا كتابيا سحب بطاقاتهم الانتخابية. وبالتالي فلن تكون تلك البطاقات متوفرةquot;. ولم يشأ المتحدث تحديد عدد طلبات السحب التي تلقتها اللجنة ولا هوية طالبيها.

وقد اعلنت وزيرة الاتصال لور اولغا غونجوت الجمعة للصحافيين ان بطاقات المرشحين ال23 الذين تم اختيارهم لن تسحب رغم انسحاب بعضهم في اليوم نفسه لصالح وزير الداخلية السابق اندريه مبا اوبامي الذي يعتبر من بين الاوفر حظا للفوز بالاقتراع وبالتالي بقي 18 مرشحا.

وردا على سؤال حول تصريح الوزيرة، قال مصدر اللجنة الانتخابية quot;ليست وزارة الاتصال التي تنظم الانتخابات، انها اللجنة الانتخابية المستقلة الدائمةquot; بالتعاون مع وزارة الداخلية.

والانتخابات الرئاسية في الغابون اقتراع مبكر تقرر اثر وفاة عمر بونغو (73 سنة) الذي حكم البلاد 41 سنة، وهو اقتراع من جولة واحدة.

ودعي 813 الفا و164 ناخبا مسجلين الى الاقتراع الاحد من الساعة 07,00 الى 18,00 (06,00 الى 17,00 ت غ) في اقتراع من جولة واحدة.