صنعاء: أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في صنعاء مساء اليوم الأحد عن تقديم الحكومة الاميركية مساعدات غذائية بقيمة 2.5 مليون دولار، ضمن برنامج الغذاء من أجل السلام التابع للوكالة الأميركية للنازحين، جراء الحرب في صعدة، بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين.

وقالت السفارة الأميركية في بيان إن تقديم المساعدات الغذائية يأتي استجابة للاحتياجات الإنسانية الملحة للمدنيين في محافظة صعدة، جراء تجدد الصراع العسكري هناك، وسيقوم برنامج الغذاء العالمي بتوزيع هذه المساعدات.

وتشمل هذه المساعدات 3.440 طن متري من القمح، و460 طن متري من الفاصوليا، والتي تكفي لإطعام 100.000 نازح لمدة شهرين ونصف شهر. ويتوقع وصول أول شحنة من القمح إلى اليمن في المستقبل القريب.

وأشار البلاغ إلى أن الولايات المتحدة تقر بمسؤولية الحكومة اليمنية في حفظ السلام الوطني، وحثت إياها على القيام بهذه المسؤولية، بطريقة من شأنها تقليل المخاطر على المدنيين غير المقاتلين.

وجددت الولايات المتحدة دعوتها طرفي النزاع الحكومة والمتمردين الحوثيين إلى ضمان أمن عمال الإغاثة المحليين والدوليين في المنطقة، وكذا تأمين العبور الآمن لإمدادات الإغاثة إلى المخيمات التي تأوي النازحين.

وتتصاعد معاناة النازحين، الذين ذكرت منظمات الأمم المتحدة أن عددهم وصل إلى نحو 150 ألف شخص داخل محافظات صعدة والجوف وحجة وعمران.