صنعاء: حذر وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي إيران من الانعكاسات السلبية في العلاقات اليمنية -الإيرانية، ومن quot;قرارات صعبةquot; قد تتخذها بلاده إذا quot;تمادتquot; وسائل الإعلام الإيرانية في تبني مواقف quot;المخربينquot; في صعده والتحريض والتحريض ضد اليمن.

العطية يجدد دعم وحدة واستقرار اليمن

وقال القربي، صحيفة quot;الميثاقquot;، لسان حال حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن الصادرة اليوم الاثنين، quot;نحذر الحكومة الإيرانية من الانعكاسات السلبية في العلاقات اليمنية -الإيرانية إذا تمادت وسائل إعلامهم في تبني مواقف المخربين في صعده (الحوثيون) بنشر الأكاذيب والتحريض ضد اليمنquot;.

وأضاف القربي quot;نحن نبهنا الحكومة الإيرانية بأن هذا الخطاب لا يخدم مصلحة العلاقات الثنائية بين البلدين، واذا ما أرادت وسائل الإعلام الإيرانية أن تظل أداة بيد عناصر التخريب بصعدة فذلك سيجعل اليمن تُقدم على اتخاذ قرارات صعبةquot;.

وفي حين لم يعلن القربي عن نوعية تلك القرارات، إلا ان مصادر مستقلة أكدت ان اليمن قد يقطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران خلال الأسبوع المقبل. ونقلت عن القربي قوله quot; لقد استدعينا السفير الإيراني وأبلغناه احتجاجنا، كما احتججنا لدى وزارة الخارجية نفسها حول خطابهم الذي يشوه الحقائقquot;.

وسبق ان توترت العلاقات بين صنعاء وطهران منذ بدء المواجهات بين القوات الحكومية وأتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي في يونيو/حزيران عام 2004 وكادت ان تصل حد قطع العلاقات.

وخاطب القربي دعاة وقف الحرب قائلاً quot;الحكومة اليمنية أوقفت الحرب لعديد من المرات ونحن حريصون على وقفهاquot;، لكنه استدرك بالقول إن quot;المتمردين فرضوها (الحرب) علينا.. وأن وقف الحرب لا يجب أن يكون على حساب سيادة وهيبة الدولة، وكان لجوء الحكومة للخيار العسكري بعد أن شعرت أن عناصر التخريب‮ ‬لا‮ ‬تقبل‮ ‬بالسلامquot;‮.‬ وسبق للسلطات اليمنية ان استدعت سفيريها فى كلا من طهران وطرابلس خلال الحروب السابقه مع الحوثييبن اثر اتهامات لمسؤولين يمنيين بدعم تلك الدوليتين لمتمردي صعده.

نفي سيطرة الحوثيين على موقعين عسكريين

في سياق متصل نفى مصدر عسكري يمني في المنطقة الشمالية الغربية ما وصفها بادعاءات الحوثي بالسيطرة على موقع طيبان العسكري في مركو مديرية الظاهر سابقاً (الملاحيظ ) حالياً واحتلال جبل الصمع، الذي يطل على محافظة صعده.

ونقلت وزارة الدفاع عبر موقعها الالكتروني عن المصدر، الذي لم تسمه، قوله إن ما تردد بالسيطرة quot;على الموقع المذكور ليس له أي أساس من المصداقية وأنه يندرج في سياق المزاعم الكاذبة والمضللةquot;. وأكد المصدر بان جبل الصمع والموقع العسكري الثاني تحت سيطرة القوات المسلحة والأمن وأن الوحدات العسكرية والأمنية تلاحق أتباع الحوثي لإجبارها على الاستسلام. وأكد quot;أن وحدات من الجيش والأمن شنت هجوما باستخدام أسلوب تكتيكي جديد يتناسب وحرب العصابات ضد عناصر الحوثيquot;.

وكانت قد قالت جماعة الحوثيين إن مقاتليها سيطروا مساء الأحد على موقع عسكري في منطقة طيبان مركز مديرية الظاهر سابقاً، وتتبع حالياً مديرية الملاحيط، بالإضافة الى استيلائهم على موقع عسكري في جنوب مدينة صعده والمعروف (بالمقاش). وقال بيان لمكتب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي إن المقاتلين استولوا على كل الآليات والأسلحة والذخائر التي كانت في طيان والمقاش .

وذكرت مصادر محلية ان الجيش حاول استعادة منطقة المقاش ومعسكر الصمع بهجوم واسع شنه صباح اليوم، ولا تزال المعارك مستمرة في كل من المقاش والصمع. ونفت الجماعة أن يكون 35 من مقاتليها استسلموا لقوات الجيش في حرف سفيان كما تردد، كما نفت مقتل أحمد جران، القيادي الحوثي وخبير المفرقعات الذي أعلنت وزارة الدفاع مقتله. وبدأت وزارة الدفاع اليمنية خلال الجولة السادسة من الحرب بين قوات الجيش والحوثيين نشر تصريحات وبيانات عن المواجهات خلافاً لجولات القتال السابقة.