واشنطن: قال مستشار الامن القومي الاميركي جيم جونز إن جهود الرئيس الأميركي باراك اوباما للتواصل مع زعماء العالم وتحسين العلاقات مع أجهزة انفاذ القانون جعلت ملاحقة وقتل الارهابيين أيسر مما كان في عهد سلفه جورج بوش.
وأوضح في مقابلة مع مع محطة تلفزيون (ايه بي سي نيوز) أن أميركا تحقق قدرا أكبر من النجاح في مكافحة الارهاب تحت ادارة اوباما فيما يرجع في جانب منه الي نهجه quot;المختلف بشكل جذريquot; في السياسة الخارجية.
وقال جونز quot;لدينا استخبارات بشرية أفضل. نحن نعرف أين يتحرك الارهابيون.quot;

واضاف قائلا quot;بسبب الحوار ولهجة الحوار بيننا وبين اصدقائنا وحلفائنا... فان الاتجاه العام ضد الارهاب ايجابي.quot;
وكان جونز يتحدث بعد يوم من قول نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني ان لديه شكوكا جدية بشأن مدى تفهم واستعداد اوباما للقيام بما هو ضروري للدفاع عن الولايات المتحدة في حالة تعرضها للهجوم.

ودأب تشيني على انتقاد نهج اوباما في السياسة الخارجية وقضايا الامن متهما الرئيس الاميركي باتباع سياسات قد تشجع المتشددين المعادين لاميركا على مهاجمة الولايات المتحدة.
وفي حين اشار جونز الى انه لا يحتفظ بقوائم باعداد المقاتلين الاعداء الذين قتلوا أو اسروا في ادارتي اوباما وبوش الا انه قال ان الاعداد في زيادة نتيجة للاستخبارات الجيدة.

واضاف قائلا quot;اننا نرى نتائج تشير الى مزيد من الاعتقالات ومزيد من الوفيات لزعماء المتشددين ونوع من التكاتف العالمي حول حقيقة أن هذا تهديدا ليس فقط للولايات المتحدة بل للعالم ككل.quot;

في سياق آخر أعلن البيت الأبيض أن جيم جونز سيرأس وفد الولايات المتحدة إلى الاحتفالات التي تقام في مدينة غدانسك في بولندا بمناسبة مرور 70 عاماً على بدء الحرب العالمية الثانية. وقال المتحدث روبرت غيبز إن هذه المناسبة تذكرنا بالعلاقات الوثيقة التي تربط الولايات المتحدة وبولندا وقيم الديموقراطية وحقوق الإنسان والتزام الشراكة فيما يتعلق بالأمن والرفاه.