أثينا: دعا رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس الأربعاء إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، على خلفية ضرورة تبني سلسلة إجراءات quot;ضروريةquot; لمواجهة التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية.

وقال كرامنليس في رسالة إلى الأمة، بثتها التلفزيونات اليونانية quot;ينبغي توضيح المشهد السياسي، والقيام بسلسلة إجراءات ضرورية للخروج من الأزمة. فأمامنا عامان بالغا الصعوبةquot;.

وأضاف أن quot;العام 2010 سيكون عاماً صعباً وحاسماً، وعلى الشعب اليوناني أن يختار حكومة، يمكنها أن تخرج البلاد من هذه الأزمةquot;، من دون أن يحدد موعد الانتخابات المبكرة.

وأوضح كرامنليس، الذي يتولى الحكم في اليونان منذ 2004، والذي أمضى حتى الآن نصف ولايته بعد عودته إلى السلطة في سبتمبر 2007، أنه سيلتقي الخميس الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس لإبلاغه قراره.

ورفض كرامنليس، الذي يترأس حزب الديموقراطية الجديدة (يمين)، طلب حزب باسوك (معارضة اشتراكية) إجراء الانتخابات التشريعية، مع انتهاء ولاية بابولياس في مارس 2010.

وقال إن quot;البلاد لا يمكنها البقاء في فترة عدم استقرار حتى 2010، ما قد يحول دون تبني تدابير لمواجهة الأزمةquot;.

وشهدت اليونان نمواً في إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4 %، وتتوقع أن تتراجع هذه النسبة إلى 1.1 % خلال العام 2009.

وتفادى هذا البلد الانكماش في الفصل الثاني من 2009، بعدما ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.3 % مقارنة بالفصل الأول، حين تراجع بنسبة 1.3 %.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن حزب باسوك يتقدم على حزب الديموقراطية الجديدة بنسبة 3 % لجهة نيات الناخبين. وخلال الانتخابات الأوروبية في يونيو، فاز باسوك بـ36.65 % من الأصوات، مقابل 32.29 %للديموقراطية الجديدة.