القاهرة: وصل وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو إلى القاهرة اليوم الأربعاء للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية، وذلك بدعوة من امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى. وتستغرق زيارة أوغلو الى مصر يومين ويشارك خلالها في اجتماع رباعي يضم موسى ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، ووزير الخارجية السوري وليد المعلم لبحث إحتواء الأزمة الأخيرة بين سوريا والعراق.

وتحاول تركيا التوسط بين العراق وسوريا لتهدئة حدة التوتر المتصاعد بين بغداد ودمشق على خلفية مطالبة العراق بمشبوهين ضالعين بتفجيرات بغداد الدامية، وقعت في 19 من الشهر الماضي واسفرت عن مقتل 95 شخصا وجرح 600 آخرين.

وكان العراق طلب من سوريا تسليم عراقيين يشتبه بضلوعهما في هذه الاعتداءات، قبل أن يعمد في اواخر الشهر الماضي إلى استدعاء سفيره في دمشق، التي ردت بعد بضع ساعات باستدعاء سفيرها في بغداد.

ودعت مصر اليوم العراق وسوريا الى اجراء حوار مباشر وصريح بينهما بشأن التفجيرات التي وقعت مؤخرا في العاصمة العراقية بغداد لتجاوز هذا الخلاف. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي، في تصريح للصحافيين عقب لقاء وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ونظيره العراقي، quot;الفرصة متاحة لاحتواء هذا الخلاف داخل البيت العربيquot;.