القاهرة:قال كبير مساعدي الرئيس السوداني مني أركو مناوي اليومquot;ان أزمة كبيرة مثل أزمة دارفور بالتأكيد تتحرك ببطء لأن هناك أطرافا عديدة لابد من التنسيق معها حتى تستقر الأوضاع هناكquot;. واوضح مناوي فى تصريح للصحافيين عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم ان quot; هناك تحركات واسعة في اتجاه استقرار الأوضاع وحل قضايا السودان بصفة عامةquot;.

وبين ان لقاءه مع موسى تناول القضايا الأساسية بالنسبة للسودان ومنها قضية دارفور وجنوب السودان مشيرا الى أن الامين العام للجامعة العربية أبدى الاستعداد والدعم لبذل المساعي. وأعرب مناوى عن التطلع لمزيد من دعم الجامعة العربية في كافة المجالات مثل المنبر التفاوضي وجهود مصر وليبيا لمعالجة الأزمة في دارفور حتى يتحقق الاستقرار الشامل في دارفور والسودان بأكمله.

وفيما يتعلق باحتمالات انفصال الجنوب قال مناوي quot;نتطلع لاستمرار وحدة السودان من خلال وحدة تطوعية ونسعى لتحقيق ذلك لاسيما أن الارادة موجودةquot;.

من جانبه قال موسى ان الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت اتصالات مكثفة في موضوع السودان وزيارات كثيرة سواء من قبل المبعوث الأمريكي سكوت جريشين أو ممثل الحكومة البريطانية أو أركان الحكومة السودانية.

وأوضح موسى أن اللجنة العربية الافريقية التي يرأسها رئيس وزراء قطر بالمشاركة مع الأمين العام للجامعة العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ستعقد اجتماعا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة لتهيئة المنبر للتفاوض والحوار الذي يمكن أن يؤدى الى نتائج قريبة.

وبين أن هناك اتفاقا على ضرورة انهاء هذا الموضوع في غضون الأشهر القليلة القادمة قبل نهاية العام أو في الاشهر الأولى من العام المقبل حتى يمكن تركيز العمل على موضوع الشمال والجنوب.