القاهرة: قالت مصادر امنية اليوم الخميس إن السلطات المصرية احبطت محاولة 27 افريقيا التسلل إلى اسرائيل عبر الحدود الشرقية للبلاد. وأوضح مسؤول أمني مصري ليونايتد برس انترناشونال ان أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المتسللين بالقرب من العلامتين الدوليتين رقمي 14 و10 جنوب ميناء رفح البري ومنفذ كرم ابو سالم. وأشار المسؤول الى ان المتسللين هم 25 اثيوبيا واريتريين اثنين، وتم ضبطهم في محاولتي تسلل منفصلتين.

وقال إن المتسللين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم جاؤوا للمنطقة بهدف التسلل إلى إسرائيل للبحث عن فرص عمل هناك وأن بعض الأشخاص من عصابات التهريب التقوا بهم وأتفقوا معهم على تهريبهم إلى إسرائيل ومساعدتهم على التسلل من إحدى النقاط الحدودية نظير مبلغ من المال.

وخلال العام الماضي تم إحباط محاولات تسلل 1016 من الأفارقة والآسيويين ومن بعض الدول الأوروبية بخلاف عدد من الأطفال، وكان الأريتريون في المقدمة حيث تم إحباط تسلل 466 منهم.

وكانت منظمات دولية قد اتهمت قوات الامن المصرية بالافراط في استخدام القوة في محاولة التصدي لعمليات التسلل التي يقوم بها مهاجرون افارقة الى اسرائيل. وقتلت الشرطة المصرية خلال عام 2008 نحو 29 مهاجرا افريقيا خلال محاولاتهم التسلل الى اسرائيل عبر الحدود المصرية. وتنتشر حالات تسلل المهاجرين السودانيين والاريتريين إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية. وتقول إسرائيل إن نحو 10 آلاف مهاجر أفريقي تسللوا الى اراضيها عبر الحدود المصرية خلال الاعوام القليلة الماضية.