اعلن حلف شمال الاطلسي أن الوقت الراهن لا يسمح بتقليص القوات في أفغانستان الى ان تتمكن قوات الشرطة الأفغانية من تولى ملف البلاد الأمني

أنقرة، بروكسل:أعلن الناطق باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) جيمس أباتوراي الجمعة أن quot;الوقت الراهن لا يسمح بتقليص مهامنا في أفغانستانquot;. وأشار منوها في تصريح صحافي من مقر الحزب ببروكسل بأن إستراتيجية الحلف هي quot;إستراتيجية انتقاليةquot; تبتغي الرفع بشكل متزايد من مسؤوليات قوات الشرطة الأفغانية إلى أن تتولى ملف البلاد الأمني.

واعتبر أن مسالة الانسحاب من أفغانستان لا تزال تتطلب quot;مزيدا من الوقتquot; ويجب التعامل بشأنها بصورة quot;مناسبةquot;.

وكانت إيطاليا دعت على لسان وزير الخارجية فرانكو فراتيني إلى quot;تغيير كبير في طبيعة المهمةquot; العسكرية التي تشارك فيها بلاده ضمن قوة (إيساف) الدولية تحت مظلة حلف شمال الأطلسي، وذلك تعقيبا على ارتفاع أصوات ضمن المعارضة والائتلاف الحاكم بالبلاد ناشدت بسحب القوة الإيطالية إثر مقتل ستة من جنودها في تفجير بالعاصمة الأفغانية كابل أمس الخميس .

وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية quot;يجب تنفيذ ما نتحدث عنه منذ أن قامت الإدارة الأميركية الجديدة بنشر مراجعة لسياستها في أفغانستانquot; وأضاف quot;يجب مضاعفة العمل وفق الأسلوب الايطالي، وهو نهج يجمع بين الأمن والاحتراف مع العناية بالأشخاص الذين يعانون، وبإعادة الإعمارquot; وأردف quot;لذا ينبغي تغيير الرؤية الشاملة للمهمةquot;.

باروسو يدين هجوم كابل ويعزي إيطاليا

الى ذلك، جددت المفوضية الأوروبية اليوم إدانتها للهجوم الذي وقع أمس في العاصمة الأفغانية كابل وأسفر عن مصرع ستة عشر شخصا بينهم ستة جنود إيطاليين، جاء ذلك عبر رسالة تعزية بعث بها اليوم رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، إلى الحكومة الإيطالية، معرباً عن تعازيه لسقوط ضحايا بين أفراد القوة الإيطالية العاملة هناك

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي في رسالته على تصميم المفوضية كما باقي مؤسسات الإتحاد الأوروبي quot;الاستمرار في تعزيز العمل من أجل مكافحة الإرهاب أينما كان ومهما كان مصدرهquot;، مذكراً بأن المفوضية تشدد على موقفها quot;المناهض للإرهاب بكافة أشكالهquot;، على حد وصفه

إلى ذلك، اشارت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية بيا هانسن، في تعليق اليوم، إلى أن المفوض الأوروبي أنطونيو تاياني، المكلف شؤون النقل، سيمثل الجهاز التنفيذي الأوروبي في تجمع تكريمي لضحايا الهجوم يقام في العاصمة الإيطالية

وقد تصاعدت الإدانات الأوروبية، من قبل العديد من مسؤولي مؤسسات ودول التكتل الموحد، لهجوم كابل منذ يوم أمس، حيث أكدوا أن ما حصل في كابل أمس quot;لن يثنيquot; المجتمع الدولي على متابعة مهمته في أفغانستان بمختلف جوانبها العسكرية والمدنية والإنسانية.

تركيا تدين التفجيرين الانتحاريين في أفغانستان

هذا وشجبت ترين الانتحاريين في كابول اللذين أديا الى مقتل 16 شخصا من بينهم ستة جنود ايطاليين، وذكرت وكالة أنباء الأناضول ان وزارة الخارجية أصدرت بيانا شجبت فيه بشدة مثل هذه الهجمات المشينة التي تستهدف الأمن والهدوء والاستقرار في أفغانستان الصديقة.

وأضاف البيان ان أنقرة تعلق أهمية كبيرة على استعادة السلام والهدوء في أفغانستان، وأعرب البيان عن تضامن تركيا مع الشعبين الأفغاني والايطالي.

يشار الى ان أكثر من 50 شخصا وقعوا بين قتيل وجريح في انفجارين انتحاريين في كابول أمس.