واشنطن:اعلن السناتور الاميركي الديموقراطي جون كيري (مساشوسيتس، شمال شرق) الاربعاء انه يتقاسم القلق المتزايد الذي يشعر به الافغان والاميركيون والحلفاء الرئيسيون حيال النزاع في افغانستان.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;يريدون تفسيرا اكثر وضوحا حيال اهدافنا وخططنا. وانا ايضا اريد ذلكquot;. واضاف ان quot;التعزيزات بالمال والقوات (...) لا تفيد شيئا في حال انطلقت المهمة بشكل خاطىءquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن الاربعاء ان قرارا من جانبه بارسال مزيد من التعزيزات الى افغانستان لن يصدر quot;على الفورquot;، وذلك بعدما اعتبرت رئاسة الاركان الاميركية ان تعزيزات مماثلة ضرورية quot;على الارجحquot;.
وقال اوباما الذي كان يتحدث الى الصحافيين اثر محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في البيت الابيض quot;اود ان اكون واضحا تماما حول هذه المسالة (...) لن يصدر قرار على الفور حول ارسال تعزيزاتquot;.

واضاف quot;اعتقد ان الامر الواضح اننا حددنا استراتيجية ومهمة واضحتين بما فيه الكفاية من اجل تحقيق اهدافنا الرئيسيةquot; في افغانستان.
واكد اوباما ضرورة البدء ببلورة استراتيجية سليمة بالنسبة الى افغانستان ثم اتخاذ قرار بارسال مزيد من الجنود او عدمه.

واوضح السناتور كيري quot;بالنهاية، قد نقرر ارسال المزيد من القوات الى افغانستان ولكن قبل ذلك يجب اقناع الامركيين بان ارسال هذه القوات من شأنه ان يغير شيئا ماquot;.