باريس: اعلن رئيس اركان الجيوش الفرنسية الجنرال جان لوي جورجولان ان quot;الصيف سيكون ساخناquot; في افغانستان مشيرا الى quot;زيادة ملحوظة في الهجمات بالعبوات الناسفةquot; التي تنفذها حركة طالبان.

وقال جورجولان في حديث لصحيفة quot;لو باريزيانquot; ينشر في عددها ليوم الثلاثاء ان quot;استخدام العبوات الناسفة يدل على ان طالبان لا تملك جيشا قادرا على المناورةquot;.

واضاف ان quot;انشطة المتمردين مرتبطة ايضا باقتراب موعد الانتخابات (الرئاسية والمجالس المحلية) في 20 اب/اغسطس. في كل مرة يكون هناك انتخابات ديموقراطية نلاحظ تكثيف عمليات المتمردينquot;، مؤكدا ان quot;الصيف سيكون ساخناquot; في افغانستان.

وقال ان فرنسا quot;لن تزيد مساهمتهاquot; في هذا البلد وانه سيكون هناك في المقابل عملية quot;اعادة تنظيم القواتquot; الفرنسية لتصبح quot;الوحدات التي ستساند الجيش الافغاني تحت قيادة فرنسية في منطقة واحدةquot;.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا تم استخلاص الدروس من الكمين الذي ذهب ضحيته في اب/اغسطس الماضي 10 جنود فرنسيين، قال انه يجري رفع مستوى جهوزية الوحدات، وان quot;تقدما احرز في المجال الاستخباراتيquot;.

وقال ان quot;الانتقادات التي سمعتها بعد الكمين (...) اصبحت من الماضيquot;.

وفي تعليق على المخاطر المحدقة بالجنود الفرنسيين قال الجنرال جورجولان ان quot;الحرب التي تشغل بكبسة زر عن بعد مجرد وهم. والحرب التي لا يسقط فيها قتلى وهمية ايضا. وطالما اننا نرغب في الدفاع عن قيمنا ومصالحنا طالما احتجنا الى نساء ورجال مستعدين للتضحية بحياتهمquot;.