يتناحر متمردون اسلاميون صوماليون على ميناء في جنوب البلاد بعدما عينت حركة الشباب ادارة جديدة للمنطقة

مقديشو: يستعد متمردون اسلاميون متناحرون لقتال على ميناء كيسمايو الاستراتيجي في جنوب الصومال بعدما عينت حركة الشباب الاسلامية من جانب واحد ادارة جديدة للمنطقة. ويتنامى العداء بين الجماعة التي تقول الولايات المتحدة انها تعمل بالوكالة عن تنظيم القاعدة في الصومال وجماعة ميليشيات أخرى تدعى حزب الاسلام. وينبيء الاختلاف المتزايد بين جماعتي التمرد الرئيسيتين في الجنوب واللتين تعارضان الحكومة الهشة المدعومة من الامم المتحدة بالمزيد من أعمال العنف في البلاد التي قتل فيها أكثر من 18 ألف مدني منذ مطلع 2007.

واضطر 1.5 مليون شخص اخرين الى ترك منازلهم مما تسبب في واحدة من أسوأ الكوارث الانسانية في العالم. ويقول مسؤولون في المساعدات ان 60 في المئة على الاقل من الاشخاص الذين يحتاجون المساعدة يعيشون في مناطق تسيطر عليها ميليشيات المتمردين. وتريد الجماعتان السيطرة على كيسمايو وهي مصدر مربح للضرائب وغيرها من مصادر الدخل لمقاتليها وظلت الجماعتان تسيطران على الميناء في شكل تحالف هش بينهما حتى الاسبوع الحالي. وعينت حركة الشباب يوم الاربعاء مجلسا محليا للحكم استثنت منه منافسيها في حزب الاسلام.

ويقول سكان ان الجانبين يدفعان بالتعزيزات تأهبا للقتال وقال زعيم بارز في حزب الاسلام يوم الخميس ان الجماعة لن تعترف بالسلطة الجديدة. وقال شيخ حسن تركي نائب زعيم حزب الاسلام وقائد جماعة راس كمبوني في جنوب الصومال للصحفيين quot; شكل من يصفون أنفسهم بالشباب ادارة دون اعتبار للمجاهدين الاخرين.quot; وأضاف quot;لا يجب أن يفرض شخص سيطرته الكاملة على المدينة. يجب أن تكون هناك وساطة قبل اراقة الدماء ... أخلفوا وعدا بشأن تشكيل ادارة البلدة وعليهم أن يخافوا الله.quot;
ويقول سكان محليون ان منشورات تندد بالشباب ويعتقد على نطاق واسع أن جماعة كمبوني طبعتها وزعت في كيسمايو في الاسابيع الاخيرة.

ويقول خبراء أمنيون ان الصومال ملاذ امن للمتشددين المطلوبين وبينهم جهاديون أجانب. وحذر المسؤول عن المساعدات في الاتحاد الاوروبي أمس من أن الصومال سيصبح quot;افغانستان الجديدةquot; اذا لم تساعد الدول الغربية المانحة حكومته على منع تنظيم القاعدة من اكتساب موطيء قدم في افريقيا. وفي أحدث أعمال العنف في العاصمة مقديشو أدت اشتباكات الى مقتل 12 شخصا على الاقل يوم الاربعاء بعدما هاجم متمردون قوات حكومية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

وفي أكبر هجوم على القوات حتى الان شن المتمردون تفجيرين انتحاريين بسيارات ملغومة قبل أسبوع قتل فيهما 17 جنديا من بوروندي وأوغندا بينهم نائب قائد القوة. وقالت الشباب انها شنت الهجوم انتقاما لقتل واحد من أبرز المطلوبين المشتبه بانتمائهم الى القاعدة قبل أيام على يد قوات أميركية خاصة في جنوب الصومال الذي يسيطر عليه المتمردون. وبرر شيخ حسن ضاهر عويس قائد حزب الاسلام استخدام التفجيرات الانتحارية ودعا لشن المزيد من هذه الهجمات على حكومة الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد