سيدني: حكم على موظف سابق في شركة الطيران الاسترالية quot;كوانتاسquot; بالسجن تسعة اعوام لاعداده دليلا يشرح فيه كيفية صنع قنبلة او تدمير طائرات، وفقا لمصدر قضائي. وكان بلال خزعل المسؤول عن صيانة المقصورات في الشركة اوقف في العام 2004 بسبب كتيب بالعربية يحمل عنوان quot;الزاد في احكام الجهاد: نصائح قانونية وارشادات تطبيقية للمقاتلين والمداهدين ضد الكفرةquot;.

ويعدد بلال خزعل (39 عاما) اللبناني الاصل، في هذا الكتيب سلسلة من الاهداف من بينها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في عهده جورج تينيت. ويقدم الدليل ايضا ارشادات لصنع عبوات ناسفة واخرى خاصة بكفية اختطاف شخصيات بارزة. واوقف خزعل بعد اقل من سنة من الحكم عليه غيابيا في لبنان بالاشغال الشاقة مدة عشر سنوات لمشاركته المحتملة في تمويل اعتداء على مطعم ماكدونالدز في بيروت.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي، اعبترته المحكمة العليا الاسترالية مسؤولا عن اعداد وثيقة تحرض على الاعمال الارهابية. الا ان خزعل اكد ان الكتيب الذي وضعه لا يهدف الى التحريض على العنف. وقال القاضي ميغان لايثام الذي اصدر الحكم الجمعة انه لا يعتقد ان شخصا quot;بذكاء طبيعي امضى سنوات في دراسة الاسلامquot; يمكنه ان quot;ينكر هذه الحقيقة الدامغةquot;.