بعد سنة من التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة بينه وبين معارضه التاريخي مورغن تشانغيراي، بدات زيبابوي تشهد تعافيا اقتصاديا لكن الخلافات القائمة تعرقل تلك الجهود.

نيويورك: اتهم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الجمعة في نيويورك الدول الغربية بانها تحاول احداث انقسام في حكومة الوحدة الوطنية في بلاده والابقاء على العقوبات quot;غير القانونيةquot; المفروضة عليها.

واكد موغابي من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة ان في حين تقوم الدول المجاورة لزيمبابوي quot;بتضحيات كبيرةquot; لمساعدتها ماليا على مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية، فان quot;الدول الغربية، الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، التي تفرض عقوبات غير قانونية على زيمبابوي، رفضت رفع هذه العقوباتquot; الامر الذي فاجأ الجميع. وتساءل موغابي quot;ما هي الاسباب؟ اين مبادئهم الانسانية عندما تدمر عقوباتهم غير الشرعية ارواح ابنائنا؟quot;

وتابع quot;في الواقع ان بعضهم يعمل جاهدا على احداث انقسام بين اطراف حكومة الوحدة. واذا كانوا غير قادرين على مساعدتنا على اعادة النهوض باقتصادنا، فهل يصعب عليهم وقف تكتيكاتهم التقسيمية المثيرة للاشمئزاز؟quot; والرئيس موغابي متعود على الخطب المعادية للغرب. وتشترط الاسرة الدولية قبل استئناف المساعدة التي تحتاج اليها زيمبابوي كثيرا لاعادة بناء اقتصادها المتداعي، تسوية تلك الخلافات.