لندن: ايد الجنرال البريطاني الاعلى رتبة في افغانستان في مقابلة الاثنين مع صحيفة quot;تايمزquot; طلب الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال ارسال تعزيزات للقوات الاجنبية من اجل القضاء على التمرد الدامي والمتصاعد الذي تشنه حركة طالبان.

واعتبر الجنرال جيم دوتون مساعد قائد القوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) ان الانتصار في الحرب هو quot;مجرد (مسألة) ميزان قوىquot;. واوضح quot;اذا كنتم ترغبون في التوصل الى نوع من الاستقرار على الامد البعيد وبالتالي الى خفض الاعمال الارهابية المحتملة في منطقة بعينها، فعليكم القيام باكثر من دوريات جويةquot;.

وايد الجنرال البريطاني بالتالي قائد القوات التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال الذي كان طالب بزيادة عدد الجنود للتصدي لتمرد طالبان. ويكتنف الغموض عديد التعزيزات التي طلبها ماكريستال غير انه قد يكون طلب ما بين 30 الفا و40 الف جندي اضافي.

وينتشر نحو 65 الف جندي اميركي في افغانستان. ومن المقرر ان يصبح عديدهم 68 الفا بنهاية العام، ويشمل هذا الرقم 21 الف جندي اضافي كان الرئيس الاميركي باراك اوباما امر بارسالهم في بداية 2009. وينتشر نحو تسعة آلاف جندي بريطاني في افغانستان معظمهم في ولاية هلمند جنوب البلاد.