فاز وزير المال السابق ساداكازو تانيغاكي برئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني المعارض

طوكيو: يرجح أن يقود وزير المال السابق ساداكازو تانيغاكي رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني المعارض الذي يجري انتخابات رئاسته اليوم الإثنين. وأشارت وكالة quot;كيودوquot; اليابانية إلى ان تانيغاكي (64 عاماً) يواجه في انتخابات رئاسة الحزب مرشحين أصغر منه سناً، لافتة إلى أن الفائز سيكون أمامه مهمة إعادة تنشيط الحزب بعد الهزيمة القاسية التي طالته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ويتنافس تانيغاكي الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس الأبحاث السياسي في الحزب مع نائب وزير العدل السابق تارو كونو (46 عاماً) ونائب وزير الخارجية السابق ياسوتوشي نيشيمورا (46 عاماً). ونقلت quot;كيودوquot; عن مصادر في الحزب توقعها بأن الأصوات التي ستحسم النتائج هي أصوات عناصر الحزب المحليين الموزعين على 47 مقاطعة يابانية.

ويعتبر كونو المنافس الأقوى لتانيغاكي من حيث أصوات عناصر الحزب العامين، في حين يعد نيشيمورا المنافس الأقوى له بالنسبة لأصوات مجلس الحزب نفسه. يشار إلى أنه وفي حال لم يحصد أحد المرشحين نصف الأصوات، فإن دورة جديدة من الانتخابات تحصل بين المرشحين اللذين نالا الأصوات الأكثر، ومن يصوت في الدورة الجديدة هم فقط أعضاء مجلس الحزب.

ويحاول المرشحين كونو ونيشيمورا أن يعطيا للانتخابات طابع المنافسة بين الجيل الكبير والصغير داعيين إلى تجديد في الحزب وسياساته التي ما زالت كما هي منذ عقود. يذكر أن رئيس الحزب تارو آسو استقال منذ حوالى عشرة أيام وأن الحزب مني بخسارة حوالى ثلثي أعضائه في مجلس النواب في الانتخابات الأخيرة. وهي الانتخابات الثانية لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني منذ تاسيسه.