صفقة شاليت تدخل مرحلة حاسمة

احتجزت كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى جلعاد شاليط قبل حوالي ثلاثة أعوام وطالبت مقابل الإفراج عنه إطلاق سراح عدد من المعتقلين الفلسطينيين. من ذوي المحكومات العالية.

القدس: اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الاربعاء ان quot;أي إشارة تؤكد وجود جلعاد شاليط على قيد الحياة تشكل خطوة هامة نحو اطلاق سراحهquot;، وذلك خلال تسلمه اوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد في اسرائيل، كريستوف بيغو. وقال بيريز ان quot;إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط يشكل إحدى أولوياتنا ونحن نأمل في ان يشكل إطلاق سراح سجينات فلسطينيات مقابل الحصول على شريط يثبت ان شاليط على قيد الحياة، خطوة هامة نحو اطلاق سراحهquot;.

من جهته قال السفير الفرنسي الجديد في اسرائيل ان quot;مصير جلعاد يمس كل مواطنينا، ونحن نامل في ان يكون هذا العام عام اطلاق سراحهquot; موضحا انه quot;صديق شخصي لاسرة شاليطquot;. واضاف الدبلوماسي الفرنسي انه quot;يتوجب ان نبقى على حذر لان امالنا السابقة قد خابت في هذا الملفquot;.

وكان جلعاد شاليط الذي يحمل الجنسية الفرنسية ايضا خطف في 25 حزيران/يونيو 2006 على يد ثلاث مجموعات فلسطينية من بينها الجناح العسكري لحماس في قطاع غزة خلال هجوم على موقع عسكري اسرائيلي على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

وحول الازمة الايرانية اكد بيريز للسفير الفرنسي انه quot;يكن الاحترام للمواقف الشجاعة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حيال ايرانquot;. من جهته جدد السفير الفرنسي التاكيد على ان quot;فرنسا مصممة بشدة في هذه المسالة لانه يجب، باي ثمن، منع ايران من ان تصبح قوة نوويةquot;.