قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ان يكون موعد انطلاق الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم في السادس والعشرين من الشهر المقبل ، اعلن ذلك خلال اجراء قرعتي دوري النخبة والدوري العراقي الممتاز التي سحبت الثلاثاء في مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم والتي حددت بموجب الالية التي اتبعها الاتحاد ، فأن دوري النخبة سيشهد مشاركة 28 فريقا وكما كان مقررا من قبل الهيئة المؤقتة.

والطريف ان اي ممثل عن هذه الفرق لم يحضر في عملية اجراء القرعة !!.

واشار الامين المالي رئيس لجنة المسابقات عبد الخالق مسعود الى ان موعد انطلاق الدوري سيكون في السادس والعشرين من الشهر المقبل بدلا من موعده السابق في الثاني عشر من الشهر نفسه ، معللا اسباب التأجيل بعدم حضور اللاعبين المحترفين لمباراة المنتخب الوطني امام نظيره الهندي في الحادي عشر من الشهر المقبل ، وان الاتحاد ارتأى ان تبدأ المنافسات من دون ان يتم تأجيل مباريات عدد من الاندية التي يمكن ان تتأثر بغياب لاعبي المنتخب الذين يلعبون معها.

وقال : ان الاتحاد اعد كراسا سيصدر في وقت قريب حدد فيه مواعيد مباريات الدوري التي راعى فيها الاتحاد اجازات الاعياد والمناسبات الدينية عند وضعه ، كما سيضم الكراس تعليمان لجنة المسابقات الخاصة بمسابقاته .

واضاف مسعود : ان آخر موعد لتسلم كشوفات اللاعبين سيكون في العاشر من الشهر المقبل بهدف فسح المجال امام الاتحاد لاصدار بطاقات تعريفية اسوة بما هو متعارف عليه في الدول الاخرى .

وذكر مسعود : ان فترة الانتقالات الشتوية ستبدأ بعد يوم واحد من انتهاء المرحلة الاولى من الدوري في 26-2-2011 ولغاية 8-3-2011 وينتهي الدوري في 3-6-2011 عندما يلتقي بطل المجموعة الشمالية ببطل المجموعة الجنوبية لتحديد المركزين الاول والثاني على ان يسبق ذلك قبل يوم واحد لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع على ان تهبط في نهاية الدوري 6 فرق من كل مجموعة .

من جهته قال عضو اتحاد اللعبة محمد الصائغ : ان الالية الجديدة برغم انها لا تلبي الطموح الا انها كانت حلا مناسبا في هذه المرحلة .

واضاف : ان دوري الفئات العمرية بجميع فئاته سينطلق في هذا الموسم باسلوب جديد على ان تكون نهائيات تلك الفئات في الشهرين السابع والثامن من العام المقبل quot;.

بعدها جرت قرعة دوري النخبة حيث تم توزيع الفرق الـ 28 على اربع مستويات ، ضم المستوى الاول فرق دهوك والطلبة والزوراء واربيل ، والمستوى الثاني ضم اندية الشرطة والقوة الجوية ، وضم المستوى الثالث فرق الكهرباء والصناعة وبغداد والنفط ، فيما ضم المستوى الرابع فرق المصافي والكرخ والحسنين والجيش.

وتم توزيع فرق المجموعتين الشمالية والجنوبية حسب الرقعة الجغرافية ، كما تم وضع دهوك واربيل في المجموعة الشمالية والطلبة والزوراء ضمن المجموعة الجنوبية.

واسفرت القرعة عن تقسيم الفرق الى مجموعتين ضمت الشمالية فرق ( دهوك واربيل والشرطة والصناعة والكهرباء والنفط والكرخ والجيش وزاخو والموصل والبيشمركة وسامراء والرمادي وديالى ) وضمت المجموعة الجنوبية فرق ( الطلبة والزوراء والقوة الجوية وبغداد والحسنين والمصافي والنجف وكربلاء والهندية والديوانية والناصرية والميناء ونفط الجنوب ونفط ميسان).

بعد ذلك سحبت قرعة الدور الاول للمجموعتين حيث تلعب المجموعة الجنوبية في يوم 26-11.
وشهدت القرعة مواجهة بين الطلبة والقوة الجوية ، ويلاعب نفط الجنوب فريق الديوانية ويتواجه نفط ميسان مع الجيش والميناء مع بغداد والناصرية مع النجف والزوراء مع كربلاء والهندية مع المصافي.

واسفرت قرعة الدور الاول للمجموعة الشمالية التي تنطلق في يوم 27-11 عن لقاء البيشمركة مع دهوك وزاخو مع اربيل والصناعة مع الكهرباء والرمادي مع الجيش والكرخ مع الشرطة والموصل مع النفط وديالى مع سامراء.

فيما ضمت قرعة الدوري الممتاز الذي سينطلق في 30-12 ستة عشر فريقا يمثلون الفرق العشرة الهابطة من الدوري الممتاز والفريقين الفائزين بالمركز الثاني في دوري الدرجة الاولى وهما التاجي والسدة وسيروان والسليمانية المؤجلان من الموسم الماضي ، والفريقان الفائزان بالمركز الثالث في نهائيات الدرجة الاولى وهما شباب نينوى والنهرين.

وبعد اجراء القرعة ضمت المجموعة الشمالية فرق ( صلاح الدين وكركوك والشرقاط وبيرس والسليمانية وسيروان وشباب نينوى والاتصالات) فيما ضمت المجموعة الجنوبية فرق (مصافي الجنوب وميسان والسماوة والكوفة والسدة والنهرين والتاجي والحدود).

وحضر السحبة عضو اتحاد اللعبة نائب رئيس لجنة المسابقات وامين السر المساعد طارق احمد واعضاء الاتحاد هادي جواد وسامي ناجي وابراهيم قاسم وعدد من الزملاء الصحفيين الذين شاركوا في اجراء القرعة كما