يشكل اللاعبون الدوليون المغاربة أوراقاً رابحة في أوروبا، حيث باتت الفرق تراهن عليهم وتتسابق للظفر بخدامتهم، بعد أن وقعوا على بدايات قوية واستثنائية هذا الموسم.

__________________________________________________________________________

كبار أوروبا يتصارعون من أجل الظفر بخدمات الحمداوي

يوفنتوس أبدى إعجابه بيوسف العربي مهاجم كان الفرنسي

الشماخ تأقلم بشكل جيد مع المدفعجيّة

الدار البيضاء: لا يقتصر دور هؤلاء اللاعبين على الدفاع، أوالوسط، أو حراسة المرمى، كما كان الحال في السابق، بل تحولوا إلى quot;ماكيناتquot; تهديف هزت شباك أعتى حراس المرمى في الدوريات الأوروبية.

وبلغة الأرقام، فإن المحترفين المغاربة سجلوا لحد الآن 66 هدفا، رغم أن الموسم ما زال في بدايته.

ويحتل منير الحمداوي، مهاجم نادي أياكس الهولندي، صدارة الهدافين، سواء في الدوري المحلي أو في قائمة المحترفين المغاربة، إذ أسكن الكرة 11 مرة في الشباك، من زوايا مختلفة، وحتى مغلقة في بعض الحالات، وهو ما جعل الأندية الكبرى تتسابق من أجل الظفر بخدماته.

ويتصارع عمالقة أوروبا للاستفادة من خدمات الحمداوي، الذي يلقب بـ quot;بيركامب العربquot;، إذ تشير آخر التقارير إلى أن الأندية الإنكليزية مانشستر يونايتد، وتشيلسي، ومانشستر سيتي، يخططون لضم اللاعب، وهو ما قدي يؤدي إلى رفع سعره إلى 20 مليون يورو.

يوفنتوس الإيطالي يرغب بدوره في الإستفادة من خدمات منير خلال فترة الإنتقالات الشتوية المقبلة.

ويتقاسم يوسف العربي، مهاجم فريق كان الفرنسي، المرتبة الثانية مع المهدي كارسيلا، مهاجم نادي ستاندار دو لييج البلجيكي، في لائحة الهدافين المغاربة في الدوريات الأوروبية، بسبعة أهداف.

وفيما يوجد يوسف العربي تحت مجهر السيدة العجوز يوفنتوس، وضع النجم الفرنسي زين الدين زيدان، بعد توليه منصب مستشار داخل النادي الإسباني ريال مدريد، مجموعة من الأسماء الوازنة لينتدبها الفريق الملكي الإسباني، خلال الميركاتو الشتوي المقبل، من بينهم النجم المغربي الصاعد المهدي كارسيلا، بالنظر للعلاقة الجيدة التي تربط لوسيان أونوفريو وكيل أعمال زيدان مع مسؤولي النادي البلجيكي بهدف فتح مفاوضات لتسهيل إنتقال كارسيلا لريال مدريد.

أما المرتبة الثالثة فيحتلها كل من عادل تاعرابت، مهاجم كوينز بارك رينجرز الإنجليزي،ومبارك بوصوفة، لاعب وسط أندرلخت البلجيكي، بستة أهداف، في حين يأتي مهاجم أرسنال الأنجليزي، مروان الشماخ، في المرتبة السادسة بثلاثة أهداف.

أما باقي الأهداف فتوزع بين مجموعة من اللاعبين الذي يمارسون في عدد من الدوريات الأوروبية.

ويعول المغرب على هذه الأسلحة الهجومية القوية لحجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا في 2012، وكأس العالم 2014، التي ستقام في بلاد السامبا البرازيل.

يشار إلى أن اللائحة الأولية للمنتخب المغربي، التي أعلنها قبل أيام الناخب الوطني إيريك غيريتس، شهدت المناداة على ثلاثة لاعبين جدد.

ويتعلق الأمر بكل من ناصر الشاذلي، لاعب توينتي الهولندي، ويونس بلهندة، لاعب وسط مونبليي الفرنسي، فضلا عن خالد لبهيج، لاعب الوداد البيضاوي، إضافة إلى حضور اللاعب عادل تعرابت، الذي سبق وأن أشارت عدد من وسائل الإعلام الوطنية اعتزاله اللعب دوليا، وهو ما نفاه لاحقا، وأكده حضور اسمه في اللائحة الموسعة، التي أعلنها غيريتس، وتشمل 33 لاعبا.