قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يمضي عام 2010 على الرياضة الأردنية مسجلا لها إنجازات تحققت ،ومناصب رياضية حصدت للامراء في الأردن ، خصوصا بعد إنتخاب الأمير فيصل بن الحسين عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية الرياضيةالذي يعتبر وفق المراقبين أنه أرفع منصب للرياضة الاردنية على مستوى الرياضة الدولية.


عمّان: جاء إعلان الأمير علي بن الحسين عنترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في الانتخابات المقررة مطلع عام2011 كأحد الاحداث الرياضيّة البارزة على الساحة الأردنيّة.

وانجازات الرياضة الاردنية جاءت في 2010 بتحقيق نجاحات لافتة بتنظيم رالي الاردن الدولي ndash; احدى جولات بطولة كأس العالم ،وكذلك تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم الى نهائيات كأس آسيا المقررة في الدوحة مطلع 2011 ،وتأهل منتخبا الشباب والناشئين الى النهائيات الاسيوية لكرة القدم، وخروجهما من الدور الاول للنهائيات الاسيوية .

وفي ظل الحديث عن انجازات يؤكد المحلل والمستشار الاعلامي في صندوق دعم الرياضة مأمون بيضون لـquot;ايلاف quot; ان العاب الرياضية الجماعية خصوصا كرة اليد والطائرة اخفقت ولم تسجل حضورا على الساحة الرياضية الاردنية .

لافتا الى ان عام 2010 تميزت الالعاب الفردية خصوصا لعبة الجمباز وفوز اللاعب علي العاصي بسلسلة كأس العالم للجمباز ndash;قطر- على جهاز الحلق quot;.

متابعاوتميزت رياضة التايكواندو بحصد العديد من الجوائز لعل ابرزها كما يذكر المحلل بيضون quot; فوز لاعب التايكواندو نبيل طلال يظفر بذهبية الالعاب الاسيوية السادسة عشر في جوانزو ndash; الصين ndash; ولاعبتا التايكواندو دانا حيدر بالفضية ودانا دواني بالبرونزية ،فوز لاعبة التايكواندو دانا حيدر بفضية دورة الالعاب الاولمبية للشباب، ولاعب التايكواندو يزن الصادق برونزية دورة الالعاب الاولمبية للشباب.

لاعبة الكراتية منار شعث تظفر بذهبية دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشر ولاعبا الكراتيه بشار النجار بالفضية والمعتصم بالله خير بالبرونزية.

وبخصوص كرة القدم اللعبة الاكثر شعبية ومشاهدة عند الشعب الاردني يعتقد المحلل الرياضي بيضون ان رياضة كرة القدم استردت عافيتها في عام 2010 على الساحة الرياضة وحققت نجاحات لعل ابرزها استرداد الفيصلي للقب دوري المحترفين لكرة القدم، وفوز الوحدات بلقب كأس الاردن .

ومن نجاحات كرة القدم الاردنية كما يشير بيضون تأهل ثلاثة منتخبات لكرة القدم ومشاركة منتخب الناشيئن في نهائيات غرب اسيا وهذا تفسيره الدعم المتواصل من الامير علي لكرة القدم .

لكنه يعترف في ذات الوقت ان لعبة كرة القدم تحتاج الى مزيد من الدعم خصوصا في الاحتراف الذي يحتاج الى دعم مالي .

ويشار الى ان هناك دعم مالي لمختلف الالعاب الرياضية يقدم سنويا من قبل صندوق دعم الرياضي يصل نحو 5مليون دينارا سنويا .

ورغم ان شغب الملاعب صفة ملازمة لكرة القدم يعلق بيضون على ما يحدث في كرة القدم بين الاندية خصوصا الوحدات والفيصلي انه شغب ملاعب رياضي عادي بعدم قبول الخسارة وهذا يحدث في ارقى دول العالم ووضع طبيعي وصحي في التعبير عن الاحتجاج وعدم تقبل الخسارة .

غير ان لعبة كرة السلة حققت نجاحات والدليل على ذلك مشاركة المنتخب الوطني لكرة السلة في بطولة كأس العالم في تركيا، في انجاز غير مسبوق ، ومن ابرز الاحداث الرياضية في عام 2010 كانت الفروسية الاردنية تحقق فضية دورة الالعاب الشاطئية ndash; الأسيوية وفق بيضون .

ومن الاحداث الرياضية المهمة هو فوز الاميرة هيا بنت الحسين برئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لولاية ثانية.

وينتظر كذلك الشعب الاردني والاوساط الرياضية فوز الامير علي بن الحسين خصوصا بعد اعلان ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في الانتخابات المقررة مطلع عام 2011 في قطر .