حسمت اليابان والأردن بطاقتي الترشح إلى ربع نهائي كأس آسيا المقامة في الدوحة بعد فوزهما على السعودية وسوريا في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية. وسيواجه الساموراي الياباني في الدور المقبل مستضيف البطولة قطر فيما يصطدم نشامى الأردن بالمنتخب الأوزبكي.

__________________________________________________________________________

Syria's player Mohamad Al Zino, center, celebrates ...

Syria's player Mohamad Al Zino, right, celebrates ...

Syria's player Ali Dyab , left, fights for the ...

Syria's player Abdulrazak Al Husein, left, fights ...

Jordan's goalkeeper Amer Shafi, center, saves ...

Jordan soccer team celebrate after Syria's player ...

إيلاف من الدوحة،وكالات: حسم الأردن موقعته مع سوريا 2-1 وتأهل على حساب منافسته الى الدور ربع النهائي من كأس آسيا لكرة القدم 2011 الاثنين على ملعب نادي قطر في الدوحة ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل علي دياب (30 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وعدي الصيفي (58) هدفي الاردن، بعد ان تقدمت سوريا بهدف محمد زينو (15).

وتصدرت اليابان الفائزة في المباراة الاخرى على السعودية 5-صفر، المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن الأردن، في حين تجمد رصيد سوريا عند 3 نقاط والسعودية لا شيء.

وفي ربع النهائي، تلتقي اوزبكستان مع الاردن في 21 الحالي على استاد خليفة، في حين تلتقي قطر مع اليابان في اليوم ذاته على ملعب الغرافة.

وهي المرة الثانية التي ينجح فيها المنتخب الهاشمي في بلوغ هذا الدور علما بأنه يشارك في البطولة القارية للمرة الثانية بعد عام 2004 عندما خسر بصعوبة في مباراة مشهودة وتاريخية أمام نظيره الياباني بركلات الترجيح.

وجاءت المباراة مثيرة في مجرياتها لأنها شهدت تقدم المنتخب السوري في ربع الساعة الاول، لكن الهدف الذي سجله مدافعه خطأ في مرمى فريقه قلب الموازين وأعاد الأردن الى أجواء المباراة، قبل أن يحسم المباراة في مطلع الشوط الثاني.

ودخل المنتخب السوري المباراة وهو يدرك أن لا بديل له عن الفوز اذا ما أراد بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه بعد أربع محاولات فاشلة بعد ان سقط عند حاجز الدور الاول في الكويت 1980 وسنغافورة 1984 والدوحة 1988 وابو ظبي 1996.

ولم تمض دقيقة حتى سنحت فرصة أولى خطرة للأردن عندما وصلت الكرة داخل المنطقة امام حسن عبد الفتاح الذي راوغ مدافعا سوريا وسددها مرت بمحاذاة القائم الايسر، رد عليه المنتخب السوري بكرة رأسية لسنحريب ملكي (12).

وقام جهاد الحسين بمجهود فردي في منتصف الملعب ومرر كرة ملعوبة بينية باتجاه ملكي الذي سار بها خطوات داخل المنطقة وأطلقها قوية صدّها الحارس الأردني عامر شفيع من دون أن يلتقطها ليتابعها محمد زينو داخل الشباك من مسافة قريبة (15).

ومنح الهدف المنتخب السوري دفعة معنوية هائلة فدانت له السيطرة تماما بقيادة العقل المفكر في خط الوسط جهاد الحسين الذي موّن زملاءه في خط الهجوم بكرات متقنة.

وأهدر زينو بعد دقائق فرصة لا تهدر عندما وصلته كرة عرضية من الجهة اليمنى والمرمى مشرع أمامه لكنه سدد برأسه فوق العارضة (18).

ونجح المنتخب الاردني في إدراك التعادل خلافا لمجريات اللعب عن طريق مدافع سوريا علي دياب الذي حاول إبعاد كرة عرضية لعامر ذيب فحولها داخل الشباك من فوق الحارس مصعب بلحوس الخارج عن عرينه والذي يتحمل مسؤولية الهدف ايضا (30).

وكاد حسن عبد الفتاح يمنح التقدم للمنتخب الاردني عندما انفرد بالحارس وسددها الى جانب القائم الايمن لمرمى سوريا (34).

وانبرى بلال عبد الدائم لركلة حرة أبعدها الحارس الاردني الى ركنية ومنها اطلق سامر عوض كرة قوية كان لها شفيع بالمرصاد ايضا (56).

ومرة جديدة ارتكب الثنائي علي دياب والحارس السوري بلحوس خطأ شنيعا في التقدير فاستغل عدي الصيفي الموقف ليغمز الكرة داخل الشباك (59).

ورمى المنتخب السوري بكل ثقله لانه كان في حاجة الى هدفين لينتزع بطاقة التأهل من منافسه، وزج مدربه الروماني تيتا فاليريو بهدافه فراس الخطيب من اجل تعزيز الجبهة الهجومية منتصف الشوط الثاني.

وكاد الاحتياطي مؤيد ابو كشك يسقط سوريا بالضربة القاضية عندما راوغ مدافعا داخل المنطقة قبل ان يطلق كرة في الشباك من الخارج (83).

المباراة: الاردن - سوريا 2-1

الملعب: ملعب نادي قطر

الجمهور: 9849 الف متفرج

الحكم: القطري عبد الرحمن عبدو

- الاهداف:

الاردن: علي دياب (30 خطا في مرمى منتخب بلاده) وعدي الصيفي (59)

سوريا: محمد زينو (15)

- الانذارات:

الاردن: عبدالله ذيب (48)

سوريا: مصعب بلحوس (53)

- مثل الاردن: عامر شفيع - محمد منير وسليمان السلمان وبشار بني ياسين وشادي ابو هشهش وباسم فتحي - بهاء عبد الرحمن وعامر ذيب وحسن عبد الفتاح (احمد عبد الحليم، 87)- عدي الصيفي وعبدالله ذيب (مؤيد ابو كشك، 61).

المدرب: العراقي عدنان حمد.

- مثل سوريا: مصعب بلحوس- بلال عبد الدايم (قصي حبيب، 78) وعلي دياب وفراس اسماعيل وسامر عوض (فراس الخطيب، 63) وعبد القادر دكة - جهاد الحسين وعبد الرزاق الحسين (لؤي شنكو، 63) ووائل عيان ومحمد زينو وسنحريب ملكي .

المدرب: الروماني تيتا فاليريو

اليابان (5) - (0) السعودية

Japans players line up for a team shot before ...

Saudi Arabia's player Mohammed Al Shalhoub, left, ...

Saudi Arabia's goal keeper Waleed Abdullah, on ...

Japan's player Ryoichi Maeda, left, celebrates ...

Japan's player Ryoichi Maeda, left, is congratulated ...

Saudi Arabia's player Osama Al Harbi, left, fights ...

Japan's player Shinji Okazaki, center, is congratulated ...

Japan's player Shinji Okazaki, celebrates after ...

Japan's player Shinji Okazaki, center, is congratulated ...

ألحقت اليابان الخسارة الثالثة على التوالي بالسعودية والاقسى في تاريخها في كأس آسيا قوامها خماسية نظيفة وتأهلت الى ربع نهائي النسخة الخامسة عشرة لكرة القدم على ملعب نادي الريان في الدوحة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل شينجي اوكازاكي (8 و13 و80) وريويتشي مايدا (19 و51) الاهداف.

ورفعت اليابان رصيدها الى 7 نقاط في صدارة المجموعة بعد ان كانت تعادلت مع الاردن 1-1 وفازت على سوريا 2-1.

والخسارة هي الثالثة على التوالي للسعودية في البطولة بعد ان سقطت امام سوريا 1-2 والاردن صفر-1 في الجولتين الاوليين.

ويحتل الاردن المركز الثاني بفارق الاهداف خلف اليابان، في حين توقف رصيد سوريا عند 3 نقاط وخرجت ايضا من الدور الاول.

وفي ربع النهائي، يلتقي منتخب اليابان مع نظيره القطري صاحب الارض، في حين يلعب الاردن مع اوزبكستان في 21 الحالي.

وكان المنتخب السعودي ودّع من الدور الاول من الجولة الماضية، وهي المرة الثانية التي يواجه هذا المصير في تاريخه بعد دورة الصين عام 2004، في حين انه بلغ النهائي في مشاركاته الست الاخرى، فتوج بطلا اعوام 1984 و1988 و1996، وخسر في 3 مناسبات اعوام 1992 و2000 و2007.

المباراة هي الخامسة بين المنتخبين في نهائيات كأس اسيا، وتميل الكفة الى المنتخب الياباني الذي فاز على منافسه السعودي 1-صفر في نهائي 1992، وايضا 1-صفر في نهائي عام 2000 بعد فوز كبير 4-1 في الدور الاول للبطولة ذاتها، اما الفوز السعودي الوحيد فكان 3-2 في نصف نهائي الدورة الماضية عام 2007.

شهدت المشاركة السعودية في الدوحة أحداثا كثيرة فأقيل المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو بعد المباراة الاولى وتم تكليف ناصر الجوهر بالمهمة، كما عين الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز الامير نواف بن فيصل رئيسا لرعاية الشباب والرياضة بدلا من الامير سلطان quot;بناء على طلبهquot; بعد الخسارة امام الاردن.

واشرك الجوهر التشكيلة نفسها التي لعبت امام الاردن باستثناء وجود احمد عطيف بدلا من سعود كريري المصاب في خط الوسط.

وبانت ثغرات فادحة في الدفاع السعودي من سوء التمركز والتغطية ما سمح لليابانيين بحسم المباراة في دقائقها الاولى عبر تسجيل 3 اهداف وإهدار عدد من الفرص ايضا وسط غياب تام لquot;الاخضرquot;.

وكانت الفرصة الاولى سعودية في الدقيقة الثانية بعد كرة من ركلة حرة حركها محمد الشلهوب الى ياسر القحطاني الذي سددها على يسار المرمى، رد عليه مايدا بكرة من حدود المنطقة سيطر عليها الحارس وليد عبدالله بعد ثوان قليلة.

وافتتحت اليابان التسجيل اثر كرة طويلة خلف المدافعين من ياسوشيتو ايندو ضرب بها اوكازاكي مصيدة التسلل وحضرها لنفسه من فوق الحارس الذي خرج للتصدي له دون نجاح ثم اكملها في المرمى (8).

وضرب اوكازاكي مجددا بعد خمس دقائق حين اضاف الهدف الثاني بمتابعته كرة من الجهة اليسرى برأسه في الزاوية اليسرى لمرمى وليد عبدالله.

وكاد اوكازاكي يضيف الهدف الثالث بعد دقيقة واحدة من كرة بيسراه مرت على يمين المرمى.

ولم يرحم المنتخب الياباني منافسه على الاطلاق واستفاد من استسلامه مبكرا ومن تواضع إمكاناته الدفاعية، فانطلق يوتو ناغاتومو من الجهة اليسرى ومرر كرة متقنة الى مايدا الذي تابعها براحة تامة من دون مضايقة دفاعية ومستفيدا ايضا من خروج خاطئ للحارس في الشباك (19).

لم يلتقط المنتخب السعودي انفاسه ويهدد مرمى اليابان الا في الدقيقة 27 عبر كرة لتيسير الجاسم سهلة في متناول الحارس، أتبعها الجاسم نفسه بواحدة قوية بين يدي الحارس ايضا (33).

ودفع الجوهر بمناف ابو شقير بدلا من عبده عطيف في خط الوسط في الدقيقة 28 لإعادة التوازن الى التشكيلة ومواجهة المد الياباني المتواصل.

وتحرك السعوديون في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول فكانت لهم بعض المحاولات من دون ان ينجحوا في التسجيل ابرزها كرة عالية لعبدالله شهيل (36).

اضاف المنتخب الياباني الهدف الرابع مطلع الشوط الثاني اثر كرة من الجهة اليمنى رفعها ماساهيكو اينوها وجدت مايدا الذي استغل ايضا سوء التغطية الدفاعية وخروجا خاطئا من الحارس وليد عبدالله ووضعها برأسه في الشباك (51).

وكان الايقاع وديا جدا في الدقائق المتبقية مع عجز سعودي عن تهديد مرمى اليابان جديا لتسجيل هدف الشرف على الاقل، لا بل ان الاخيرة هي من هز الشباك مجددا بهدف خامس حين تلقى اوكازاكي كرة عند نقطة الجزاء فاستدار ووضعها في الزاوية اليسرى للمرمى (80).

وكانت للسعودية محاولة شبه يتيمة حين ارسل الشلهوب كرة من ركلة حرة ابعدها الحارس نيشيكاوا (83).

المباراة: اليابان - السعودية 5-صفر

الملعب: ملعب نادي الريان

الجمهور: نحو الف متفرج

الحكم: الاوزبكي رافشان ارماتوف

الاهداف:

اليابان: شينجي اوكازاكي (8 و13 و80) وريويتشي مايدا (19 و51)

- الانذارات:

اليابان: اوشيدا (7)

السعودية: كامل الموسى (68) ومعتز الموسى (69)

- مثل اليابان: شوساكو نيشيكاوا- ياسويوكي كونو ويوتو ناغاتومو واتسوتو اوشيدا (ماساهيكو اينوها) ومايا يوتشيدا (ايواماسا دايكي) وياسوهيتو ايندو (يوسوكي كاشيواغي) ويوسوكي كاشيواغي وماكوتو هاسيبي وشينجي اوكازاكي وشينجي كاغاوا وريويتشي مايدا.

المدرب: الايطالي البرتو زاكيروني

- مثل السعودية: وليد عبدالله- عبدالله شهيل واسامة هوساوي واسامة المولد وكامل الموسى ومحمد الشلهوب واحمد عطيف وعبده عطيف (مناف ابو شقير) وتيسير الجاسم - نايف هزازي (معتز الموسى) وياسر القحطاني.

المدرب: السعودي ناصر الجوهر