شارك اكثر من الف متسابق من مختلف الفئات العمرية في اول ماراثون من نوعه يقام في مدينة اربيل شمال البلاد يهدف منظموه الى لفت انظار العالم من اجل اشاعة السلام وتكريسه في العراق.

وحمل الماراثون الذي نظم من قبل عدد من منظمات المجتمع المدني وشارك فيه عدد كبير من الرياضيين والمتسابقين القادمين من دول اوربية quot;لنركض من اجل السلام واللاعنفquot;.

وقال ابراهيم اسماعيل عضو اللجنة التحضيرية للماراثون quot;نهدف من خلال هذه التظاهرة الرياضية الى لفت انظار العالم وايصال رسالة تؤكد ان الشعب العراقي يسعى للعيش دون عنفquot;.

واضاف quot;ان بناء السلام ياتي من خلال الرياضة لذا نظمنا هذه المبادرة الدولية في العديد من الدول من أنحاء العالم يشارك فيها الكبار والشباب والنساء فضلا عن مشاركة عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة وعدائين محترفين ومحبين للسلام quot;.

وقطع المشاركون في السباق الذي انطلق من امام مقر برلمان اقليم كردستان في مدينة اربيل بمشاركة وزير الثقافة والرياضة في كردستان محمود كاوة، مسافات محددة حسب فئاتهم العمرية 2 و10 و42 كلم، وفاز في السباق الاخير الايطالي سيرجيو ماريو (31 سنة).

وينتمي عدد من المشاركين الى جنسيات ايطالية والمانية واسبانية وبريطانية والسويدي والكندي والاميركية واليابانية والكينية والنيجيرية.

وعقب انتهاء السباق اعرب الفائز الاول في سباق مسافة 42 كيلومتر سيرجيو ماريو عن سروره بهذه المشاركة.

وذكر ماريوquot; لقد كان لدي شعور طيب من خلال هذه المشاركة واتمنى ان اكون قد ساهمت في ايصال رسالة الى العالم بان العراق بلد يحب السلام ويجب ان يعيش الشعب العراقي بسلام وان نساعده بنبذ العنفquot;.