لم تمر المرحلة الأولى من الدوري اللبناني لكرة القدم دون مفاجآت إذ تخلص الصفاء من عقدة العهد حامل اللقب وأسقطه 2-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت.

وهذا الفوز الأول للصفاء في ثلاث مباريات لعبها الفريقان وجها لوجه في غضون أربعين يوما إذ فاز العهد في نهائي كأس النخبة 4-2 وفي مباراة كأس السوبر 3ndash;2 قبل انطلاق الدوري.

وجاء فوز الصفاء مستحقا لانه عرف كيف يسقط خصمه إذ كثف مدرب الصفاء غسان أبو دياب عناصر تشكيلته في وسط الملعب ليشل حركة وسط العهد الأمر الذي أعطى أفضلية للفريق الاصفر وسمح له بالتقدم عندما انبرى محمد حيدر، المنتقل من التضامن صور الى الصفاء، لركلة حرة ورفعها الى أمام مرمى العهد حيث انسل نور منصور وحول الكرة برأسه الى يمين الحارس محمد حمود (23).

وحاول لاعبو العهد العودة الى أجواء المباراة وبالتالي ادراك التعادل فأهدر حسن شعيتو كرة سهلة اثر كرة عرضية من حسين دقيق تخطت الجميع (34)، قبل ان يعزز الصفاء النتيجة بعد لعبة جماعية بدأها النيجيري نغو اوشينا سامويل الذي تخطى قائد دفاع العهد الدولي عباس كنعان ومرر الكرة خلفية الى محمد حيدر الذي سددها بيسراه في الزاوية اليمنى لمرمى العهد (39).

وفي الشوط الثاني، حاول مدرب العهد الألماني ثيو بوكير والذي يشرف أيضا على تدريب منتخب لبنان الوطني تدارك الموقف عبر التبديلات، إذ أشرك لأول مرة لاعب الوسط علي الاتات المنتقل اليه من المبرة وأحمد زريق لتفعيل خط وسطه ومساعدة الليبي نادر كارة في تمويل خط الهجوم المكون من الثنائي محمود العلي وحسن شعيتو، إلا أن الصفاء عرف كيف يقفل كل المنافذ الى منطقته بتراجع لاعبيه الى خط الدفاع بقيادة المغربي طارق العمراتي لينحصر اللعب في وسط الملعب مع محاولات من لاعبي العهد.

وهذه الخسارة الأولى للعهد في الدوري بعد 17 مباراة دون هزيمة، وكان السقوط الاخير له امام الراسينغ صفر-1 في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وتصدر الاخاء الأهلي عاليه البطولة بفوزه على ضيفه الأهلي صيدا، الصاعد حديثا الى الدرجة الأولى، 4ndash;1 على ملعب بحمدون البلدي.

وسيطر الفريق الجبلي على مجريات المباراة وافتتح له السوري فهد عودة التسجيل في الدقيقة الثانية عندما تلقى تمريرة أمامية من حسين طحان فحضرها وسددها الى يسار حارس الفريق الجنوبي نادر العرب (2)، ولم يكد الأهلي يستفيق من صدمة الهدف الأول حتى احتسب الحكم ركلة جزاء للأخاء اثر عرقلة تعرض لها محمد حمود من حسن الزين انبرى لها طحان وسددها خادعة الى يمين الحارس العرب (3).

وقلص مصطفى شاهين المعار من النجمة الى الأهلي صيدا النتيجة من ركلة جزاء سددها الى يمين الحارس الدولي ربيع الكاخي بعدما احتسبها الحكم اثر تعرض شاهين نفسه للعرقلة من السوري علاء بيضون (13)، وتابع الاخاء سيطرته مع اهدار كم كبير من الفرص في ظل تراجع كل لاعبي الأهلي الى الدفاع.

وفي الشوط الثاني تابع الجبليون سيطرتهم وعزز عودة تقدم الأخاء بعدما تلقى الكرة من طحان فسددها من داخل المنطقة زاحفة الى يمين الحارس (61)، وأنهى حسين طحان أهداف المباراة برأسية في الزاوية اليمنى اثر كرة عرضية من محمد حمود (79).

وعاد شباب الساحل بثلاث نقاط من أرض مضيفه السلام صور بعدما تفوق عليه 2-صفر على ملعب صور البلدي أمام زهاء الف متفرج.

وافتتح محمد حلاوي التسجيل بعدما استغل سلسلة تمريرات اطلقها موسى زيات لتصل الكرة الى زهير عبدالله المتربص يمينا فلعبها عرضية الى حلاوي البعيد عن الرقابة فسددها رأسية في قلب المرمى (14).

واجتهد الفريق الصوري كثيرا وشكل خطورة على مرمى ضيوفه لكن الساحل ضاعف النتيجة اثر دربكة أمام المرمى فوصلت الكرة الى المالي أوليسيه ديالو الذي سدد على يسار الحارس (53).

وعلى ملعب جونية البلدي، تعادل الراسينغ بيروت وضيفه طرابلس الصاعد هذا الموسم الى الدرجة الأولى 1ndash;1. وسيطر الفريق الشمالي على الشوط الأول وأنهاه متقدما عبر البرازيلي بياي جيلفان كارلوس الذي تلقى عرضية من اللاعب الأسترالي الجنسية اللبناني الأصل محمد رضا فحضرها كارلوس وسددها زاحفة الى يسار الحارس وسام كنج (33).

وانتظر الفريق البيروتي الى الشوط الثاني ليبسط سيطرته ويدرك التعادل في الدقيقة 78 عبر عباس سويدان الذي قام بمجهود فردي وسدد الكرة زاحفة ارتدت اليه من أحد المدافعين ليعود ويسددها quot;ساقطةquot; من فوق حارس طرابلس طوني الضاهر.

وكانت المرحلة افتتحت أمس السبت حيث فاز النجمة على مضيفه المبرة 4-2، فيما اسقط التضامن صور مضيفه الأنصار صفر-1.

- ترتيب الهدافين:

هدفان: عباس عطوي (النجمة) السوري فهد عودة وحسن طحان (الاخاء الاهلي عاليه)

هدف واحد: موسى حجيج وحسن المحمد (النجمة) البرازيلي اسماعيل فرانسيسكو وطارق العلي (المبرة) غسان شويخ (التضامن صور) مصطفى شاهين (الاهلي صيدا) بياي جيلفان كارلوس (طرابلس) عباس سويدان (الراسينغ) محمد حلاوي والمالياني أوليسيه ديالو (شباب الساحل) نور منصور ومحمد حيدر(الصفاء)

الترتيب

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاخاء الاهلي عاليه 1 1 - - 4 1 3

النجمة 1 1 - - 4 2 3

شباب الساحل 1 1 - - 2 - 3

الصفاء 1 1 - - 2 - 3

التضامن 1 1 - - 1 - 3

طرابلس 1 - 1 - 1 1 1

الراسينغ 1 - 1 - 1 1 1

الانصار 1 - - 1 - 1 -

المبرة 1 - - 1 2 4 -

السلام صور 1 - - 1 - 2 -

العهد 1 - - 1 - 2 -

الاهلي صيدا 1 - - 1 1 4 -