فاز الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة بشخصية العام الرياضيّة العربيّة فيما تم إختيار الشيخ منصور بن زايد آل نهيان كشخصية العام الرياضيّة على المستوي المحلي في المؤتمر الصحافي الذي عقده مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.


المؤتمر الصحافي لمجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي

أعلن مجلس أمناء quot;جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضيquot; عن أسماء الفائزين الـ22 بالدورة الثالثة للجائزة، التي تعدّ الأكبر في الوطن العربي من حيث قيمتها وتعدد فئاتها.

وتم اختيار الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة كشخصية العام الرياضية العربية، بينما حصل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات علىشخصية العام الرياضية المحلية.

وعقد مجلس أمناء الجائزة مؤتمرًا صحافيًا صباح الأحد للإعلان عن تفاصيل الجائزة وأسماء الفائزين، حضره كل من مطر الطاير رئيس مجلس أمناء الجائزة، د. أحمد الشريف أمين عام الجائزة ود.عاطف عضيبات رئيس لجنة التحكيم في الجائزة.

وقال مطر الطائر إناختيار الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، قد تم نتيجة لإسهاماته بشكل مباشر في عملية تطوير الرياضة في مملكة البحرين والوطن العربي، من خلال عمله الدؤوب طوال عقود من الزمن، من خلال تقلدهمناصب قيادية عدة في البحرين، بدءًا من رئاسته لنادي البحرين، أعرق الأندية الوطنية، كما تولى رئاسة الاتحاد البحريني لكرة القدم منذ العام 1974 حتى 1988 (وهي أطول فترة لرئيس يتولى فيها رئاسة اتحاد كرة القدم في البحرين)، كما عايش كل دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم.

وأضاف quot;بخصوص الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، فجاء تقديرًا لجهوده والدور الكبير له، بوصفه مالكًا لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي حوّله من فريق محلي بعيد عن الألقاب إلى متصدر للدوري حاليًا، وبطل الكأس في إنجلترا خلال الموسم الماضي، ومنافس قوي لأوروبا، وأيضًا بصفته رئيسًا لنادي الجزيرة الحائز في الموسم المنصرم بطولة الدوري والكأس في الإمارات.

وأحرز المصري إبراهيم صبري جائزة quot;أفضل رياضي عربيquot;، فيما نال السعودي أبوبكر كردي جائزة quot;أفضل حكم عربيquot;، وquot;أفضل فريق عربيquot; لمنتخب مصر للشباب لكرة اليد، الذي حقق ذهبية أولمبياد الشباب في سنغافورة 2010، فيما تقاسم الاتحاد الأردني للتايكواندو وقسم التدريب والتطوير الرياضي في اللجنة الأولمبية البحرينية جائزة quot;أفضل مؤسسة عربيةquot;.

ونال سالم عبد الرحمن صالح ونادر بن هندي quot;جائزة أفضل رياضي مجلي وتقاسم كل منعمر المرزوقي ومحمد النعيمي، جائزة أفضل حكم محلي في الإمارات.

ونال عبدالله سويدان جائزة quot;أفضل مدرب محليquot;، وتوّج المنتخب الإماراتي الأولمبي لكرة القدم بجائزة quot;أفضل فريق محليquot;، بعد إحرازه الميدالية الفضية في دورة الألعاب الآسيوية 2010، وتقاسم نادي الثقة للمعاقين واتحاد الإمارات للتايكواندو والكاراتيه جائزة quot;أفضل مؤسسة محليةquot;.

وأعلن مجلس الأمناء عن فوز المصرية د.منيرة مرقص ميخائيل بجائزة quot;شخصية رياضية عربية، أسهمت في إثراء الحركة الرياضية النسائيةquot;.

وشغلت منيرة مرقص منصب نائب رئيس اللجنة العليا للمرأة في المجلس القومي للرياضة (سابقا)، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية (2000 ndash; 2008) وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة اليد حتى 2008.

فيما ذهبت جائزة أفضل quot;رياضي ناشئ حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضيquot; مناصفة بين الفارسة السعودية دلما رشدي ملحس صاحبة الميدالية البرونزية في أولمبياد الشباب الأولى في سنغافورة 2010، والتونسية أنس جابر الفائزة بلقب رولان غاروس للشباب 2011.

ونال الإماراتي محمد عبدالله القايد جائزة أفضل quot;رياضي حقق نجاحات رياضية في ظل تحديات إنسانية كبيرةquot;، فيما ذهبت جائزة أفضل quot;فريق حقق نجاحات رياضية ترتكز على القيمquot; للمنتخب الليبي لكرة القدم، بعد تأهله لنهائيات أمم افريقيا 2012 رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وتوّج برنامج quot;صدى الملاعبquot; لقناة أم بي سي السعودية والملحق الرياضي في صحيفة البيان الإماراتية بجائزة أفضل مطبوعة رياضيةquot;، وسيقام في يوم 5 يناير المقبل حفل تتويج الفائزين، الذي يتزامن مع تولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في إمارة دبي.