ستكون مهمة اندية تشلسي الإنكليزي وبوروسيا دورتموند بطل المانيا وبورتو بطل البرتغال بالغة التعقيد للتأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما تخوض الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات الثلاثاء.

ويستضيف تشلسي على ملعبه quot;ستانفورد بريدجquot; فالنسيا الاسباني ضمن المجموعة الخامسة، وهو بحاجة للفوز عليه او التعادل معه بدون اهداف بالاضافة الى خسارة غنك البلجيكي امام ليفركوزن الالماني، كي يتأهل الى الدور الثاني.

ويتصدر باير ليفركوزن الالماني ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط وهو ضمن تأهله الى الدور الثاني، مقابل 8 نقاط لكل من تشلسي وفالنسيا اللذين تعادلا 1-1 ذهابا في اسبانيا، في حين يتذيل غنك البلجيكي المجموعة مع نقطتين فقط.

وينص نظام البطولة بحال تعادل فريقين او اكثر بالنقاط في دور المجموعات، اللجوء الى اكبر عدد من النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم الى فارق الاهداف في المباريات بين الفرق المعنية، ثم الى اكبر عدد من الاهداف المسجلة بين الفرق المعنية.

ويسعى تشلسي منذ نحو 6 سنوات احراز لقب دوري الابطال بعد شرائه من المليادرير الروسي رومان ابراموفيتش، وقد اطاح بعدة مدربين عجزوا عن تحقيق هذا الانجاز.

فبعد الاعتماد على الايطالي كلاوديو رانييري والهولندي غوس هيدينك والايطالي كارلو انشيلوتي والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري والبرتغالي جوزيه مورينيو والاسرائيلي افرام غرانت، يبدو ان مصير المدرب الحالي البرتغالي اندريه فيلاش بواش سيكون في مهب الريح بحال عجز عن قيادة quot;البلوزquot; الى المراحل الاقصائية.

وخرج تشلسي بفوز كبير على نيوكاسل 3-صفر في الدوري الانكليزي السبت الماضي، وانتزع منه المركز الرابع، ليحافظ على نظافة شباكه مرتين متتاليتين في الدوري لاول مرة منذ كانون الثاني/يناير الماضي، لكن مهاجمه الدولي الاسباني فرناندو توريس لا يزال في اسوأ ايامه في ظل بروز المهاجم دانيال ستاريدج.

واعتبر فيلاش بواش ان الفوز على نيوكاسل منح الفريق المعنويات اللازمة قبل مباراة فالنسيا: quot;لدينا مباراة كبرى الان امام فالنسيا... لم تصب النتائج في مصلحتنا مؤخرا، لذا كان الفوز ضروريا في مباراة نيوكاسلquot;.

من جهته، اعتبر مدرب فالنسيا اوناي ايمري ان فريقه بحاجة لتحسين عرضه الاخير على رغم فوزه على اسبانيول 2-1 في الدوري المحلي السبت: quot;اعتقد ان تفكير بعض اللاعبين كان في مباراة الثلاثاء... سنذهب الى لندن للفوز، وستكون فرصة لنا لمعرفة قدراتنا. علينا اللعب بقوة وذكاء وان نحاول الاستمتاعquot;.

ورأى مدافع فالنسيا الدولي الفرنسي عادل رامي ان العاجي ديدييه دروغبا والاسباني خوان ماتا، لاعب فالنسيا السابق، افضل من توريس والفرنسي نيكولا انيلكا الذي اعلن الفريق رغبته بعدم تمديد عقده معه: quot;ماتا ودروغبا اخطر برأيي من أنيلكا وتوريس، ولو ان الفارق ليس كبيرا بينهمquot;.

ويبدو ليفركوزن مرشحا لتصدر المجموعة بحال فوزه على غنك الاخير الذي سقط بسباعية على ارض فالنسيا في الجولة الماضية، لذا بحال تأهل تشلسي من مركز الوصافة، سيواجه الاخير على الارجح اندية من عيار برشلونة وريال مدريد الاسبانيين وبايرن ميونيخ الالماني وانتر ميلان الايطالي.

وفي المجموعة السادسة، التي ضمن ارسنال الانكليزي صدارتها (11 نقطة)، تتصارع ثلاثة اندية على خطف البطاقة الثانية وهي مرسيليا الفرنسي (7 نقاط) ومضيفه بوروسيا دورتموند (4 نقاط)، واولمبياكوس اليوناني (6 نقاط) الذي يستقبل ارسنال.

وستتجه الانظار الى ملعب quot;سيغنال ايدونا باركquot;، حيث يستقبل دورتموند ضيفه مرسيليا الذي يكفيه التعادل للتأهل بحال فشل اولمبياكوس بالفوز على ارسنال.

وكان مرسيليا على بعد 8 دقائق من التأهل في الجولة الماضية، قبل ان يمنح يانيس فيتفاتسيديس هدف الفوز لاولمبياكوس (1-صفر) على ملعب quot;فيلودرومquot;.

لكن بعد خسارته المفاجئة امام اولمبياكوس، حقق الفريق الجنوبي نتيجة طيبة في الدوري الفرنسي الذي توج بلقبه عام 2010، اذ سحق باريس سان جرمان بتشكيلته quot;الجديدةquot; 3-صفر ثم فاز على كاين 2-1 الجمعة الماضي ليرتقي الى المركز السابع بعد بدايته المتعثرة هذا الموسم عندما فاز في مباراة واحدة من اصل 10 في الدوري.

ويتمتع مرسيليا بافضلية معنوية بعد فوزه على فريق المدرب يورغن كلوب 3-صفر ذهابا في ايلول/سبتمبر الماضي.

وقال مدرب مرسيليا ديدييه ديشان: quot;اتوقع اجواء ضخمة في دورتموند. لقد خاضوا مباراة جيدة على ارضنا، لكنهم ارتكبوا بعض الاخطاء. وفي الدوري المحلي يقدمون مستويات لافتة. كي نتحكم بمصيرنا علينا الفوز هناك. بعدها هناك العديد من الحسابات المعقدة، وسأبقى على اتصال لمعرفة باقي النتائجquot;.

ويعود الى تشكيلة مرسيليا المهاجم الدولي لويك ريمي الذي غاب عن مباراة كاين لاصابته بالتواء في كاحله في مباراة سان جرمان، كما عاد الظهير الايسر جيريمي موريل، في حين سيغيب المهاجم اندريه-بيار جينياك لاصابة في فخذه.

من جهته، تراجع دورتموند الى المركز الثاني في البوندسليغا بعد تعادله مع بوروسيا مونشنغلادباخ 1-1 السبت، وهو بحاجة للفوز على مرسيليا بفارق اربعة اهداف وتغلب ارسنال على اولمبياكوس كي يتأهل، علما بان المركز الثالث يحمل اهمية اضافية كونه يؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وقال كلوب: quot;لم نخرج بعد، علينا الفوز بنتيجة كبيرة ونعتمد على مساعدة ارسنال لنا. لن نستسلم وجميع الاحتمالات واردة في كرة القدمquot;.

وعلى رغم تأهل فريقه الى الدور الثاني، اصر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر ان فريقه سيقدم كل ما يملك في مباراة اولمبياكوس على ملعب quot;كاريسكاكيسquot;.

وكان ارسنال في وضع مشابه منذ موسمين عندما ارسل فينغر تشكيلة شابة بلغ معدل اعمارها 21 عاما الى اليونان.

وقال فينغر: quot;الاولوية هي احترام المسابقة والفوز في مباراتنا. هذا ما سأحاول القيام به. سأذهب مع تشكيلة تملك الخبرة وامنح الفرصة لبعض اللاعبين. قمت بذلك في مباراة مانشستر سيتي في ربع نهائي كأس الرابطة مؤخرا، وشاهدتم كيف كان الفريق مستعداquot;.

ويغيب عن تشكيلة اولمبياكوس لاعب وسطه الاسباني ارييل ايباغازا (35 عاما) بعد تعرضه لاصابة في فخذه السبت، كما يغيب عن تشكيلة المدرب الاسباني ارنستو فالفيردي الكاميروني جان ماكون (ركبة) والصربي ليوبومير فيسا (ركبة) والاسباني دافيد فوستر (فخذ).

وفي المجموعة السابعة التي فجر فيها ابويل نيقوسيا القبرصي اقوى مفاجات النسخة الحالية بحجزه احدى بطاقتي التأهل في الجولة الماضية، يبدو بورتو الثالث (7 نقاط) في وضع حرج، عندما يستقبل زينيت الروسي الثاني (8 نقاط)، في حين يستقبل ابويل (9 نقاط) شاختار الاوكراني الاخير (نقطتان) الذي فقد الامل بالتأهل.

وكان زينيت اسقط بورتو ذهابا 3-1، ويتعين على فريق المدرب فيتور بيريرا تحقيق الفوز كي يضمن تأهله الى الدور الثاني، وعدم الخروج من دور المجموعات لاول مرة منذ موسم 2005-2006.

وسيواجه مدافع زينيت برونو الفيش لاعبي بورتو الذي امضى في صفوفه عشر سنوات وكان احد نجوم الفريق الواقع على المحيط الاطلسي قبل انتقاله الى روسيا في اب/اغسطس 2010.

وفي المجموعة الثامنة، حسمت الامور بشكل قاطع، اذ ضمن برشلونة حامل اللقب الصدارة ب13 نقطة بعد فوزه اللافت على ارض ميلان الايطالي 3-2 الذي ضمن بدوره المركز الثاني (8 نقاط).

ويستقبل برشلونة باتي بوريسوف البيلاروسي (نقطتان) الذي لم يحقق اي فوز بعد، ويحل ميلان على فيكتوريا بلسن التشيكي الثالث (4 نقاط).

ولا شك بان مدرب برشلونة جوسيب غواردويلا سيريح معظم نجومه قبل المباراة المرتقبة مع غريمه ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الاسباني السبت المقبل.

وقرر المدرب الشاب اراحة 13 لاعبا لمباراة باتي الساعي للتأهل الى الدوري الاوروبي، بينهم الثلاثي الرهيب المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي واندريس اينيستا وتشافي هرنانديز.