اعرب وزير الشباب والرياضة الليبي فتحي تربل عن أمله في انطلاق الرياضة الليبية من جديد لاستعادة عافيتها بعد الذي لحق بها من اضرار بسبب النظام السابق.

وقال تربل في مؤتمر صحافيالسبت على هامش دورة الالعاب العربية الثانية عشرة في قطر quot;آمل ان تستعيد الرياضة الليبية عافيتها بعد الذي لحق بها ابان حكم النظام السابقquot;.

واطاحت الثورة الليبية بنظام معمر القذافي قبل نحو شهرين بعد ان استمر في الحكم لمدة 42 عاما.

وتابع تربل quot;تكليفي بوزارة الشباب والرياضة لم يتجاوز العشرة ايام، فكما تعرفون انها حكومة انتقاليةquot;، مؤكدا quot;الوضع الذي تسلمت فيه هذه الوزارة سيء كما في الوزارات الاخرى لان النظام السابق كان قد افسد كل شيء من مقومات الدولة ومنها الرياضة. لقد ورثت ركاما ومؤسسات منهارة وموجودة فقط على الورقquot;.

واضاف الوزير الليبي quot;بدأنا الان بعد ان نجحنا في تحرير بلادنا من هذا المستبد بالاستعداد للحاق بالعالم، ولذلك فان رؤيتنا للمرحلة المقبلة هي محاولة استطلاع واستماع الى افضل ما توصلت اليه المؤسسات الرياضية في العالم لنأتي الى بلادنا بأحسن النظم حتى تستعيد الرياضة الليبية عافيتهاquot;.

وعن الخطوات العملية للمستقبل قال quot;الخطط القصيرة المدى هي الان عبر تأسيس لجنة تحصر كل المؤسسات الرياضية وما لحق بها من اضرار ووضع تصور يتناسب مع طبيعة هذه المرحلة، كما اننا سنطلق الحرية في المؤسسات الرياضية لاختيار من يمثلها على صعيد الاندية والاتحادات وسائر المنظمات الاخرىquot;.

واوضح في هذا الصدد quot;لدينا استحقاقات في كثير من دول العالم، كما كانت هناك عقود موقعة مع شركات اجنبية لانجاز بعض المرافق الرياضية ولكن هذه الشركات رحلت نتيجة ما حصل، والان اولويتنا اعادتها لاتمام الاتفاقات التي ابرمتquot;.

وعن المشاركة في الدورة الحالية قال quot;نشارك في الدورة الثانية عشرة ب250 رياضيا واداريا، وهي اكبر بعثة في تاريخ مشاركاتنا في الدورات العربيةquot;.