أنهي مؤتمر دبي الرياضي الدولي السادس للاحتراف الذي اقيم تحت quot; شركات كرة القدم بين الواقع والمستقبل quot; أعماله مساء الخميس بـ10 توصيات مختلفة من أجل النهوض بكرة القدم.

وكان مؤتمر دبي الدولي للاحتراف قد شهد 7 جلسات متخصصة في كرة القدم بمشاركة نخبة من مشاهير كرة القدم تقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والايطالي اليساندرو ديل بييرو ومواطنه فابيو كابيللو ورئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة الاسباني.

وتضمنت التوصيات الصادرة عن مجلس دبي :
1-العمل على اصدار لوائح وانظمة تدعم مفهوم الشفافية المالية في شركات كرة القدم، تتضمن إطار مالي يضبط المصروفات ، ويحقق نظرية التوازن المطبقة في قاعدة الشفافية المالية.

2-التأكيد على حوكمة شركات كرة القدم والتوعية بأهميتها لضبط الممارسات المالية بما يتوافق مع الاستراتيجية والممارسات العالمية في هذا المجال.

3- تشجيع شركات كرة القدم على استكمال البنية التحتية الجاذبة للاستثمارات بما يساهم في زيادة ايراداتها، ومساندتها في مواجهة متطلبات الاحتراف.

4-الوصول للنموذج الناضج المنشود من خلال تنفيذ رؤية مجلس دبي الرياضي حول واقع وتحديات شركات كرة القدم لإمارة دبي وما يتضمنه من منهج متكامل يضم أهداف واضحة ومقننة ،وادارة محترفة، وايرادات ثابتة.

5 -الاهتمام بالاستثمار في جوانب التواصل الاجتماعي في شركات كر ة القدم كونه أحد عوامل الجذب الجماهيري داخل وخارج نطاق ومجال كرة القدم .

6- تعزيز الايرادات المالية في شركات كرة القدم من خلال التركيز على اكاديميات كرة القدم والموهوبين كمصدر استراتيجي بديل لتحقيق التوازن المالي المطلوب والمحافظة على المستوى التنافسي للمنتخبات .

7-اجراء دراسة حول القيمة السوقية لقطاع كرة القدم ، تبحث في آلية تقسيم السوق بين المتنافسين ، وقواعد التسعير (حقوق البث التليفزيوني، الرعاية، عوائد المباريات والانشطة التجارية) وبناء النموذج المناسب الذى ينتج عنه تطوير المبيعات التجارية.

8- التأكيد على دور الاعلام كشريك رئيسي في دعم وتطوير صناعة كرة القدم من خلال تشجيع المبادرات التجارية المتميزة والاهتمام بالرعاة باعتبارهم طرفاً معززاً لصناعة الاحتراف.

9-السعى لدى الجهات المعنية نحو استكمال المتطلبات التشريعية الداعمة للاحتراف.


1-العمل على رفع مستوى أداء المدربين المواطنين ومنحهم الفرصة للمشاركة في منظومة كرة القدم.


وكان مؤتمر دبي الرياضي الدولي السادس الذي نظمه مجلس دبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، قد حظي باهتمام وتغطية إعلامية واسعة من قبل أبرز وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.


واحتل المؤتمر مساحة واسعة في أشهر الصحف الدولية، وفي مقدمتها: ماركا الاسبانية، لاغازيتا ديلي سبورت وكوريلا ديلي سبورت والتوتو سبورت في ايطاليا وأبولو البرتغالية.


وشهد المؤتمر مشاركة ما يقارب من 200 إعلامي من مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية.