وفقاً لمحللين رائدين في الشؤون المالية فإن الفاتورة الإجمالية لتنظيم نهائيات كأس العالم لعام 2022 التي ستستضيفها قطر قد تصل إلى 244 بليون جنيه استرليني.

فقد ذكرت صحيفة quot;ذاي ديلي ميلquot; البريطانية الجمعة أن المحلل الألماني في القانون والأعمال المالية الدكتور نيكولا ريتر قال في مؤتمر للمستثمرين الماليين عقد في ميونيخ مؤخراً إنه يتوقع صرف 107 بليون استرليني على الملاعب والمنشآت في قطر بالإضافة إلى 31 بليوناً على البنية التحتية والمواصلات.

وأضاف ريتر أن قطر ستنفق 30 بليوناً أخرى لبناء ملاعب مكيفة الهواء التي ستكون هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 12 ملعباً، مع 48 بليوناً في مرافق التدريب والإقامة للاعبين والمشجعين.

وسيتم صرف 28 بليوناً أخرى على انشاء مدينة جديدة تسمى لوسيل التي ستحيط بالاستاد الذي سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية للبطولة.

وتشمل خطط تحسينات الاتصالات توسيع مطار الدوحة الدولي الجديد وبناء ميناء جديد فيها، حيث من المقرر أن يستعمل لاستيعاب بعض المشجعين على متن السفن السياحية.

يذكر أن عطاء قطر فاز على العطاءات لكل من الولايات المتحدة واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية بحق استضافة نهائيات كأس العالم التي ستقام بعد 11 عاماً.
وتسعى العاصمة الدوحة أيضاً إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2020 وبطولة العالم لألعاب القوى 2017.