يأمل مانشستر يونايتد حامل اللقب الموسم الماضي مواصلة إنطلاقته القوية هذا الموسم بعد ان حقق خمسة إنتصارات متتالية منذ بداية الدوري المحلي، ويريد ان يزيد مضيفه ستوك سيتي إلى ضحاياه السبت في المرحلة السادسة عندما يحل ضيفا عليه على ملعب بريتانيا.

ولم يكن اشد المتفائلين من انصار مانشستر يونايتد وحتى مدربه السير اليكس فيرغوسون يتوقع انطلاقة قوية للشياطين الحمر خصوصا بان كان مدعوا لمواجهة ثلاثة فرق من الخمسة الكبار في المراحل الخمس الاولى، لكنه اجتاز الاختبار بامتياز بالحاقه هزيمة تاريخية بارسنال 8-2، في حين حقق انتصارين عريضين على توتنهام 3-صفر وعلى تشلسي 3-1، كما سحق بولتون خارج ملعبه بخماسية نظيفة كان نصيب مهاجمه الذهبي واين روني ثلاثية، وتغلب ايضا على وست بروميتش البيون 2-1 رافعا رصيده الى 21 هدفا في 5 مباريات (رقم قياسي في الدوري الانكليزي الممتاز).

ويستطيع المدرب فيرغوسون الاعتماد على كافة مهاجميه في مواجهة ستوك بعد تعافي الصاعد داني ويلبيك من اصابة بتمزق عضلي، والامر ينطبق ايضا على المكسيكي خافيير هرنانديز الذي تعرض للخشونة من قبل مدافع تشلسي اشلي كول في المباراة الاخيرة، كما ان مايكل اوين خاض اول مباراة له في مسابقة كاس رابطة الاندية الانكليزية المخترفة الثلاثاء الماضي وساهم بشكل كبير بفوز فريقه على ليدز يونايتد 3-صفر بتسجيله هدفين.

بيد ان فيرغوسون يأمل بشفاء مدافعه الخبير ريو فرديناند ويقول في هذا الصدد quot;عندما تذهب لمواجهة ستوك في عقر داره فانت في حاجة الى الخبرةquot;، علما بان زميل فرديناند في قلب الدفاع قائد الفريق الصربي الصلب نيمانيا فيديتش يغيب عن الملاعب منذ ثلاثة اسابيع لاصابة في ربلة الساق.

وعلى الرغم من ان ستوك سيتي صعب المراس على ملعبه، فان مانشستر يونايتد فاز في زيارته الخمس الاخيرة وهو مرشح لتحقيق انتصار جديد كون ستوك خاض ثلاث مباريات في الايام الستة الماضية بينها واحدة احتاج فيها الى وقت اضافي وركلات ترجيحية لتخطي عقبة توتنهام في كأس الرابطة. يذكر ان ستوك خسر مباراته الاخيرة في الدوري امام سندرلاند برباعية نظيفة.

ويستقبل ارسنال الجريح بولتون على استاد الامارات في مباراة لا مجال لرجال ارسين فينغر بالتفريط بنقاطها الثلاث.

ويعيش الفريق اللندني ازمة حقيقية خصوصا من الناحية النفسية بعد خسارته ثلاث مباريات من اصل خمس وكان اخرها امام بلاكبيرن احد فرق الذيل 3-4.

وعلى الرغم من البداية الاسوأ له باشراف المدرب الفرنسي ارسين فينغر والاصوات التي بدات تطالب باقالته، فان ادارة النادي تمكست بالمدرب الذي يطلق عليه لقب quot;البروفسورquot;، نافية اي احتمال لرحيله رغم البداية الصعبة التي يحققها فريق quot;المدفعجيةquot; هذا الموسم.

ودافع المدير التنفيذي ايفان غازيديس عن فينغر الذي يواجه اصعب بداية في الدوري منذ استلامه الاشراف على الفريق قبل 15 عاما، قائلا quot;انه ليس محطما...لم يصبح فجأة مدربا سيئا او شخصا بعيدا عن واقع اللعبة. ان (اقالة فينغر) امر سخيف، وهو مسار لن نسلكهquot;.

وواجه فينغر الكثير من الانتقادات بسبب سياسته في الانتقالات خصوصا هذا الصيف بعد ان تخلى على نجمي الفريق الاسباني سيسك فابريغاس والفرنسي سمير نصري لبرشلونة الاسباني ومانشستر سيتي، ثم تأخره في اجراء التعاقدات وعدم رغبته بضم لاعبين يكلفون النادي الكثير من الاموال، لكن غازيديس اكد بان ادارة النادي كانت متضامنة تماما مع قرارات المدرب الفرنسي.

ويأمل مانشستر سيتي في مواصلة الضغط على جاره في المدينة الواحدة عندما يستقبل ايفرتون على ملعب الاتحاد.

وكان مانشستر سيتي اهدر نقطتين كانتا في متناوله عندما اكتفى بالتعادل مع فولهام الاسبوع الماضي 2-2 بعد ان تقدم عليه في مطلع الشوط الثاني بهدفين نظيفين.

وقد يلجا مدرب الفريق الايطالي روبرتو مانشيني الى اجراء بعض البتعديلات على تشكيلة الفريق خصوصا بانه مدعو لمواجهة مباراة قوية بعد اربعة ايام ضد بايرن ميونيخ الالماني في الجولة الثانية من دوري ابطال اوروبا.

وتبدو الفرصة سانحة امام تشلسي لاستعادة نغمة الانتصارات بعد الخسارة الاولى التي تعرض لها هذا الموسم ضد مانشستر يونايتد الاسبوع الماضي، وذلك لدى استضافته سوانسي.

ومن المتوقع عودة المهاجم العاجي ديدييه دروغبا الى صفوفه بعد تعافيه من ارتجاج في الدماغ تعرض له قبل حوالي ثلاثة اسابيع.

وفي المباريات الاخرى يلتقي ليفربول مع ولفرهامبتون ونيوكاسل يونايتد مع بلاكبيرن ووست بروميتش البيون وفولهام وويغان اثلتيك مع توتنهام السبت، وكوينز بارك رينجرز مع استون فيلا الاحد ونوريتش سيتي مع سندرلاند الاثنين.

فرنسا

سيحاول باريس سان جرمان صاحب المركز الثالث ان يضرب عصفورين بحجر واحد عندما يحل ضيفا على مونبلييه المتصدر والذي يتقدم عليه بفارق نقطتين في المرحلة الثامنة من بطولة فرنسا.

ويتمثل العصفور الاول بالحاق الهزيمة بمضيفه وتوجيه رسالة واضحة الى جميع الفرق الاخرى بانه قادم بقوة لاحراز اللقب هذا الموسم، وفي نفس الوقت ازاحة منافسه عن المركز الاول.

وكان فريق العاصمة خسر مباراته الاولى هذا الموسم على ملعبه، ومنذ تلك الكبوة لم يخسر في تسع مباريات خاضها في مختلف المسابقات، لكن المواجهة ضد مونبلييه هي الاختبار الحقيقي الاول له.

وبدا التجانس واضحا بين الرباعي البرازيلي نيني وجيريمي مينيز وكيفن غاميرو والارجنتيني خافيير باستوري المنتقل الى صفوف سان جرمان مقابل صفقة قياسية في الدوري الفرنسي بلغت 45 مليون يورو.

ورأى لاعب الوسط المدافع بليز ماتويدي المنتقل الى سان جرمان من سانت اتيان في مطلع الموسم الحالي بان فريقه جاهز للمحاربة على اكثر من جبهة خصوصا بانه مدعو لمواجهة اتلتيك بلباو في مسابقة يوروبا ليغ الخميس المقبل، وقال quot;سنواجه في مباراتنا المقبلة خصما قويا يملك لاعبيه ثقة عالية بالنفس، سيتعين علينا خوض اختبارات عدة وهذه المباراة واحدة من هذه الاختباراتquot;.

وكان مونبلييه استعاد المركز الاول بفوزه على اجاكسيو 3-1 الاربعاء الماضي مستغلا سقوط ليون امام كاين صفر-1.

ويستطيع مدرب مونبلييه رينيه جيرار الاعتماد على قلب دفاعه فيتورينو هيلتون وهدافه اوليفييه جيرو بعد ان اراحهما في المباراة الاخيرة.

وسيحاول ليون استعادة توازنه عندما يستضيف بوردو في مباراة سيغيب عنها حارسه الدولي هوغو لوريس لطرده في المباراة الاخيرة ضد كاين بعد تسببه بركلة الجزاء التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة. وسيحل بدلا منه بين الخشبات الثلاث ريمي فيركوتر.

ويستمر غياب الماهجم الارجنتيني ليساندرو لوبيز عن ليون وصانع العابه يوان غوركوف بداعي الاصابة.

في المقابل، سيحاول ليل حامل الثنائية الموسم الماضي التخلي عن مسلسل التعادلات في الاونة الاخيرة بعد ان انتهت مبارياته الثلاث الاخيرة بتقاسم نقاطها مع الفرق المنافسة، عندما يستقبل لوريان على ملعبه. ويستمر غياب هداف الفريق ديميتري باي لاصابة في ركبته.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي ايفيان مع كاين ونيس مع ديجون وتولوز مع نانسي وفالنسيان مع مرسيليا السبت، واوكسير مع سوشو وبريست مع اجاكسيو ورين مع سانت اتيان الاحد.

اسبانيا

يخوض برشلونة حامل اللقب وبطل اوروبا امتحانا جديدا بعد تعادله مع فالنسيا 2-2 عندما يستقبل اتلتيكو مدريد القوي في المرحلة السادسة من بطولة اسبانيا.

ويحتل برشلونة المركز الرابع برصيد 8 نقاط من اربع مباريات، مقابل 12 لريال بيتيس المتصدر و10 لفالنسيا و9 لملقة، في حين يحتل غريمه التقليدي ريال مدريد المركز السابع بسبع نقاط.

واهدر برشلونة اربع نقاط من تعادلين مع سوسييداد وفالنسيا، وستكون مواجهته مع اتلتيكو منتظرة نظرا للحماوة الكبيرة بينهما في المواسم الماضية.

ويأمل برشلونة استعادة جهود مدافعه الدولي جيرار بيكيه بعد عودته الاثنين الماضي الى التمارين، كما عاد الى التمارين لاعب الوسط اندريس اينييستا والمهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس.

ويعيش اتلتيكو فترة جيدة بعد بدايته المتعثرة، اذ سحق راسينغ سانتاندر وسبورتينغ خيخون 4-صفر حيث بدأ مهاجمه الكولومبي الجديد راداميل فالكاو غارسيا القادم من بورتو البرتغالي يدرك طريق المرمى.

ويسعى ريال مدريد الى الخروج من كبواته الاخيرة التي شهدت خسارته امام ليفانتي 1-صفر وتعادله مع راسينغ سانتاندر بدون اهداف، عندما يستقبل جاره رايو فاليكانو على ملعبه quot;سانتياغو برنابيوquot;.

وأقر مدرب الفريق الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو انه quot;قلقquot; من فورمة ريال الحالية وانه غير قادر على اهدار المزيد من النقاط بهذه الطريقة.

وقال مورينيو بعد مباراة سانتاندر في منتصف الاسبوع: quot;القلق يكون أقل اذا تعادلت في مباراة سيطرت فيها على مجريات اللعب وبحثت عن الفوز... لكننا اهدرنا خمس نقاط في مباراتين خارج ارضنا وعلينا العودة الى نتائجنا المعتادة من خلال التسجيل والفوز يوم السبتquot;.

وسيغيب الثنائي الدفاعي البرتغالي بيبي وفابيو كوينتراو عن الفريق الأبيض لاصابات عضلية، كما يغيب المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو ولاعب الوسط التركي نوري شاهين.

من جهته، حقق رايو فاليكانو بداية جيدة نسبيا قبل ان يسقط في المباراة الاخيرة امام ليفانتي.

ويشهد يوم السبت مواجهة من العيار الثقيل بين اشبيلية الخامس (8 نقاط) وفالنسيا الثاني.

ويختتم رسال بيتيس المتصدر الحالي وهو الوحيد الذي فاز بمبارياته الاربع المرحلة عندما يحل على خيتافي قبل الاخير الاثنين المقبل.

وفي باقي المباريات، يلعب اتلتيك بلباو مع فياريال السبت، وريال مايوركا مع ريال سوسييداد وليفانتي مع اسبانيول وغرناطة مع اوساسونا وسبورتينغ خيخون مع راسينغ سانتاندر وريال سرقسطة مع ملقة الاحد.

ايطاليا

يبحث عملاقا مدينة ميلانو عن تحقيق بداية فعلية لموسمهما المتعثر عندما يستقبل ميلان حامل اللقب تشيزينا ويحل انتر ميلان بطل 2010 على بولونيا، في المرحلة الخامسة من بطولة ايطاليا غدا السبت.

ويملك ميلان نقطتين فقط من 3 مباريات، وهو سيواجه تشيزينا الاخير والوحيد الذي لم يحرز اي نقطة حتى الان.

اما انتر بطل اوروبا 2010 وصاحب نقطة وحيدة من 3 مباريات، فسيواجه بولونيا الجريح ايضا والذي احرز نقطته الاولى اول من امس الاربعاء عندما تعادل مع يوفنتوس 1-1.

وعانى انتر خسارتين موجعتين امام باليرمو 4-3 ونوفارا الطري العود 3-1 وتعادل مع روما بدون اهداف، هذا بالاضافة الى خسارته الكأس السوبر امام ميلان وسقوطه المذل على ارضه امام طرابزون سسبور التركي في دوري ابطال اوروبا، ما دفع رئيس النادي ماسيمو موراتي الى اقالة المدرب جانبييرو غاسبيريني واستدعاء المدرب المخضرم كلاوديو رانييري ليقود سفينة quot;نيراتزوريquot;.

ويعتبر رانييري منقذا للفرق التي يتولى الاشراف عليها، على غرار مهمته الناجحة في بداية مسيرته مع روما ويوفنتوس سابقا.

وقال موراتي: quot;رانييري هو الخيار الافضل. اعتقد انه سيعرف كيف يعيد احياء الفريق من وجهتي نظره الفردية والجماعية. تحدثنا عن حاجات الفريق وهو متحمس كثيرا. لديه خبرة كبيرة نحتاجها في الوقت الراهنquot;.

وتبدو مشاكل ميلان مختلفة، اذ يعاني الفريق اللومبادري من الاصابات، فخسر مهاجمه البرازيلي باتو لمدة شهر، في ظل غياب نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي روبينيو والغاني كيفن برنس بواتنغ.

ويبدو المدير التنفيذي ادريانو غالياني مقتنعا ان المدرب ماسيميليانو اليغري سيقلب الامور قريبا: quot;عندما يعود المصابون سنستعيد طريق الفوز. لا يتعلق الامر بسوء الحظ، لدينا بين 10 و12 مصابا، انه امر صعب لكننا سنجتازهquot;.

ويسافر المتصدر جنوى (7 نقاط) ليواجه كييفو، ويحل يوفنتوس الثاني على كاتانيا واودينزي الثالث على كالياري، في حين يستقبل نابولي الرابع فيورنتينا في مباراة قوية يأمل فيها نسيان خسارته في منتصف الاسبوع امام كييفو والتي انزلته عن الصدارة.

وفي باقي المباريات، يلعب اتالانتا مع نوفارا ولاتسيو مع باليرمو وسيينا مع ليتشي وبارما مع روما.