قهر السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا منافسه الارجنتيني موان مارتن دل بوترو الحادي عشر وتغلب عليه 6-4 و6-3 و6-2 في ملبورن في طريقه الى نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام.

فوز السويسري جاء في مباراته الالف في مسيرته الاحترافية التي انطلقت عام 1998، والتي تتضمن 814 فوزا و186 خسارة.

يلتقي فيدرر، الذي لم يخسر اي مجموعة حتى الان، في دور الاربعة الاسباني رافايل نادال الثاني او التشيكي توماس برديتش السابع.

يبلغ السويسري نصف نهائي بطولة استراليا للمرة التاسعة على التوالي، وقد توج بطلا لها اربع مرات اعوام 2004 و2006 و2007 و2010.

كما انه يبلغ نصف النهائي في البطولات الاربع الكبرى للمرة الثلاثين في مسيرته، ويبعد مرة واحدة فقط عن صاحب الرقم القياسي الاميركي جيمي كونورز.

وبات فيدرر اول لاعب يتخطى الثلاثين وينجح ببلوغ نصف النهائي في ملبورن منذ الاميركي اندريه اغاسي الذي حقق ذلك عام 2004.

لكن المستوى الذي قدمه فيدرر اليوم امام دل بوترو لا يدل على ان السويسري تأثر كثيرا بعامل السن، اذ انه لم يتح له المجال لالتقاط انفاسه طوال المباراة رغم ان الارجنتينتي معروف بضرباته القوية من الخط الخلفي للملعب.

ويبدأ فيدرر الموسم الحالي باداء رائع افضل كثيرا مما كان عليه في بداية العام الماضي الذي استعاد فيه توازنه في اواخره قبل ان ينهيه باحراز بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم. علما بأنه فشل في العام الماضي بالفوز بأي لقب في البطولات الاربع الكبرى.

يذكر ان السويسري، صاحب الرقم القياسي في بطولات الغراند سلام (16 لقبا)، كان انسحب من نصف نهائي دورة الدوحة مطلع العام الحالي بسبب الام في الظهر.

في المقابل، ما يزال دل بوترو يجهد للعودة الى مستواه الذي كان عليه حين توج بطلا في فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2009 بفوزه على فيدرر بالذات في النهائي، وذلك اثر تعرضه لسلسلة من الاصابات ابعدته فترات طويلة عن الملاعب، وحسن تصنيفه بشكل هائل في العام الماضي اذ تقدم من المركز 485 عالميا الى الحادي عشر.

وقال فيدرر quot;انا سعيد جدا، اعتقد بأنها كانت مباراة رائعة ورفيعة المستوىquot;، مضيفا quot;كان الامر صعبا مع الشمس والظل في جانبي الملعب لكنني تعاملت مع الامور جيداquot;.