انقذ المدافع كريستوف جاليه فريقه باريس سان جرمان من الخسارة عندما سجل له هدف التعادل في اللحظات القاتلة امام مضيفه كاين (2-2)، في افتتاح المرحلة الثامة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وعلى رغم تعادل سان جرمان الذي غاب عنه مهاجمه البرازيلي نيني، الا انه عزز صدراته للترتيب بفارق نقطتين عن مونبلييه الذي لقي خسارة مفاجئة امام مضيفه نانسي 1-صفر.

على ملعب quot;ميشال درونانوquot;، كاد كاين يسجل مبكرا عندما سدد بيار الان فرو الذي حمل الوان سان جرمان بين 2006 و2008، كرة خطيرة على عارضة مرمى الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (4).

وسيطر كاين على مجريات الشوط الاول الذي انتهى بالتعادل السلبي، ثم باغت فرو دفاع فريق العاصمة عندما استغل عرضية المهاجم ليفيو ناباب ليسجل هدف السبق (55)، لكن الارجنتيني خافيير باستوري عادل بعد دقيقة واحدة عندما اخترق المنطقة اثر ركلة ركنية (56).

واصاب الدولي كيفن غاميرو عارضة كاين (58)، لكن المدافع توماس اورتو استعاد تقدم المضيف بكرة رأسية (70).

وفي الوقت القاتل عادل المدافع جاليه بكرة سددها في سقف المرمى من مسافة قريبة بعد عرضية من جيريمي مينيز ارتدت من الدفاع (90+1).

وعانى مونبلييه الثاني عندما قدم واحدة من اسوأ مبارياته وسقط امام مضيفه نانسي 1-صفر على ملعب quot;مارسيل بيكوquot; ليتعرض لاول خسارة في الدوري منذ بداية 2012.

وقدم لاعبو المدرب رينيه جيرار مباراة سيئة، فطرد البرازيلي فيتورينو هيلتون بعد خطأ ارتكبه من الخلف (41)، ثم طرد بنجامان اسطنبولي في الشوط الثاني لعرقلته المالي باكاي تراوري، فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها بنجاح البرازيلي اندريه لويز (63) ليكمل مونبلييه المباراة بتسعة لاعبين.

وعلى رغم النقص العددي، كاد الدولي اوليفييه جيرو متصدر ترتيب الهدافين يعادل لكن كرته ارتدت من العارضة (82).

وعلى ملعب جوفري غيشو، انتزع ليون المركز الرابع من مضيفه سانت اتيان بفوزه عليه بهدف وحيد سجله بافتيمبي غوميس في الدقيقة 81 رافعا رصيده الى 46 نقطة ومتقدما على الخاسر بفارق الاهداف.

وبدا التعب واضحا على مرسيليا التاسع بعد انجازه بالتأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب انتر ميلان الايطالي، فسقط امام ضيفه ديجون 1-2 على ملعب quot;فيلودرومquot; ليتعرض لخسارته الخامسة على التوالي في الدوري.

وافتتح الدولي لويك ريمي التسجيل لمرسيليا، فبعد عرضية من الاسباني سيزار اسبيليكويتا ارتدت رأسية ريمي من يد لاعب مرسيليا السابق العاجي عبدولاي ميتي، فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها ريمي بنجاح مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم والاول له منذ 15 كانون الثاني/يناير الماضي (11).

وعادل يونس سانخاري لديجون (24)، ثم سجل غايل كاكوتا المعار من تشلسي الانكليزي هدف الفوز من نقطة الجزاء بعد طرد المدافع الكاميروني الشاب نيكولا نكولو (79)، ليودع فريق المدرب ديدييه ديشان منطقيا حظوظه بالمنافسة على اللقب.

واهدر بوردو فوزا كان في متناوله عندما عادله ضيفه اجاكسيو 1-1 على ملعب quot;جاك شابان ديلماquot;.

وافتتح المالي شيخ دياباتي التسجيل لبوردو (70)، قبل ان يعادل الضيوف في الوقت القاتل عبر يوان بولار (90+3).

وسقط اوكسير الجريح امام ضيفه ايفيان صفر-2 على ملعب quot;ابي ديشانquot;.

وسجل الدنماركي توماس كالنبرغ الذي احترف اربعة مواسم مع اوكسير الهدف الاول (8)، قبل ان يضمن كيفين بيريغو النقاط الثلاث (90).

وحقق لوريان فوزا متأخرا على ضيفه بريست 2-1 على ملعب quot;دو موستوارquot;.

وسجل الغابوني برونو ايكويلي مانغا (52) وكيفن مونيه-باكيه (87) هدفي الفائز والاسرائيلي ايدن بن بساط (11) هدف بريست.

ويلعب الاحد رين مع تولوز، وسوشو مع نيس، وليل مع فالنسيان.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 59 نقطة من 28 مباراة

2- مونبلييه 57 من 28

3- ليل 47 من 27

4- ليون 46 من 28

5- سانت اتيان 46 من 28