كشفت بولندا وأوكرانيا اليوم الثلاثاء عن جانب جديد من التنسيق والتعاون بينهما في استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012) بعدما اتفق المسئولون في البلدين على نبذ العنصرية ومكافحة أي مشاكل من هذا القبيل على هامش فعاليات البطولة.

وتستضيف بولندا وأوكرانيا فعاليات البطولة بالتنظيم المشترك فيما بينهما خلال الفترة من الثامن من حزيران/يونيو إلى أول تموز/يوليو المقبلين. وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اليوم quot;العنصرية ليست ظاهرة بولندية. ما من أحد سيحضر لمتابعة يورو 2012 ويكون عرضة للتهديداتquot;.

وفي المقابل ، تحدثت وزارة الخارجية الأوكرانية عن quot;حملةquot; لمكافحة العنصرية بعدما أعلن بعض أقارب اللاعبين أصحاب البشرة السوداء هروبهم من أوكرانيا بسبب العنصرية. وأعلنت أوكرانيا ، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، عن عقوبات صارمة ضد الإهانات العنصرية وأنها لن تتقبل أي إهانات عنصرية تجاه اللاعبين أصحاب البشرة السمراء في منتخبي إنجلترا وفرنسا. وأكدت وزارة الخارجية أن أوكرانيا بلد آمن.

ورصدت منظمات مكافحة العغنصرية في البلدين ، خلال السنوات القليلة الماضية ، عددا من حالات العنصرية في الاستادات وكان في مقدمتها السخرية والألفاظ العدائية ضد اللاعبين أصحاب البشرة السمراء.