اعلنت رابطة الدوري الانكليزي لكرة القدم الخميس ان اندية البرميير ليغ ستواجه حسم النقاط من رصيدها اذا اخلت بضوابط الانفاق الجديدة ابتداء من الموسم المقبل.

ولن يسمح للاندية الـ20 ان تتخطى خسائرها 105 ملايين جنيه استرليني (165 مليون دولار اميركي) في المواسم الثلاثة المقبلة، في حين يجب ان تحدد ابتداء من موسم 2013-2014 اجور لاعبيها.

وقال ريتشارد سكودامور المدير التنفيذي للبرميير ليغ: quot;اذا كسر البعض حاجز 105 ملايين جنيه سنبحث عن العقوبة الاقصى -- خصم النقاطquot;.

ويأمل الرسميون ان يجعل quot;اللعب المالي النظيفquot;، الذي يتبع توجيها مماثلا للاتحاد الاوروبي على المسابقات القارية، من اندية الدوري الانكليزي اكثر اكتفاء من الناحية الاقتصادية.

وهذا يعني وضع حد لعمليات الانفاق الهائلة التي تجريها اندية على غرار تشلسي حامل لقب دوري ابطال اوروبا والمملوك من الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، ومانشستر سيتي حامل لقب الدوري والمملوك من الشيخ الاماراتي منصور بن زايد آل نهيان.

في المقابل، هناك من يعتبر ان اندية الوسط الراغبة في منافسة العمالقة على غرار مانشستر يونايتد، لا يمكنها ان تحقق ذلك سوى بضخ الاموال في موازناتها، وان القواعد الجديدة سترسخ ببساطة النظام القائم، ليصبح الدوري اقل اثارةquot;.

لكن سكودامور علق: quot;التوازن الذي نحاول فرضه هو ان المالك الجديد لا يزال بامكانه ضخ مبلغ محترم من المال لتحسين ناديه، لكنه لن ينفق مئات الملايين في فترة زمنية قصيرة. اعتقد انه مع 105 ملايين جنيه يمكن بناء فريق محترم مع ممول كبير، لكن عليه القيام بذلك مع مرور الوقت وليس في موسم واحدquot;.

وعن رواتب اللاعبين، ستبلغ 52 مليون جنيه الموسم المقبل و56 مليون جنيه في الموسم التالي و60 مليون جنيه في موسم 2015-2016.

وقال ديفيد غولد احد مالكي نادي وست هام: quot;هذا ليس سقفا للرواتب بل ضبطا للنفس على الانفاق المفرط. اذا ارتفعت ايرادات الاندية يمكنها زيادة انفاقها. يجب ان نضبط انفسنا وهذا هو الاهمquot;.

وذكرت جمعية الصحافيين البريطانيين ان القواعد المالية الجديدة بالكاد نالت ثلثي الاصوات مع 13 صوتا في مصلحتها.