يخيم الهاجس الامني على اياب نهائي كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بين النجم الساحلي التونسي وضيفه اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي الاحد على ملعب سوسة الاولمبي.
&
وقتل الثلاثاء الماضي 12 من عناصر الامن الرئاسي وأصيب 20 آخرون، عندما هاجم حافلتهم انتحاري تونسي يرتدي حزاما ناسفا يحوي 10 كيلوغرامات من المتفجرات في شارع يبعد 200 متر عن مقر وزارة الداخلية في قلب العاصمة تونس.
&
وازاء هذه الحالة الامنية، تم تعديل موعد انطلاق المباراة وتحديد عدد المتفرجين في الملعب.
&
وكانت المباراة مقررة الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (30ر18 بتوقيت غرينيتش)، ليصبح الموعد الجديد الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، فيما خفض عدد المتفرجين من 20 الف متفرج الى 15 الف متفرج بطلب من السلطات التونسية.
&
وقال سفير جنوب افريقيا في تونس هارولد هويانا ان مسؤولي بايرتس عبروا عن رضاهم للترتيبات الامنية.
&
وكان النجم الساحلي الساعي الى لقب رابع في تاريخه في المسابقة، عاد من سويتو بتعادل ثمين 1-1 السبت الماضي في ذهاب الدور النهائي، علما بانه النادي الوحيد الذي احرز جميع الالقاب الافريقية الخمسة.
&
وتقدم اورلاندو في الشوط الاول عن طريق تامسانكا غايوزا (36)، وعادل النجم قبل دقيقتين من نهاية اللقاء عن طريق عمار الجمل (88).
&
وقال فوزي البنزرتي (65 عاما) مدرب النجم الساحلي: "مباراة الاياب هي النهائي الحقيقي. يجب ان نلعب باسلوب مدمج، متيقظ ونركز على عدم حدوث اي مفاجأة سلبية".
&
وتابع: "بايرتس قوي جيدا من الناحية الهجومية، لكننا اقفلنا عليهم الجناحين في مباراة الذهاب. لم تتغير طريقة لعبهم كثيرا في هذه النسخة من كأس الاتحاد".
&
اما مدرب بايرتس اريك تينكلير فاقر ان "القراصنة" لم تستغل نقاط ضعف النجم الساحلي في سويتو: "يجب ان نلعب افضل هذه المرة، نسجل اولا ونترك النجم الساحلي يأتي الينا. انا واثق لاننا سجلنا في سبع مباريات خارج ارضنا في هذه النسخة".
&
واضاف لاعب الوسط السابق واحد صانعي تتويج جنوب افريقيا بلقبها القاري الوحيد عام 1996 على ارضها: "افضل احراز اللقب في اول موسم كامل لي كمدرب، لكن الاهم هو الفريق وليس انا".
&
- مازيمبي في الافق -
&
وسيخوض الفائز باللقب الكأس السوبر امام مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا في لوبومباشي، وينال 660 الف دولار اميركي.
&
وتوج النجم الساحلي بلقب المسابقة بنظامها القديم عامي 1995 و1999 على حساب كالوم الغيني (صفر-صفر ذهابا في كوناكري و2-صفر ايابا في سوسة) والوداد البيضاوي المغربي (1-صفر ذهابا في سوسة، و1-2 اياب في الدار البيضاء)، علما بانه خسر نهائي عامي 1996 امام الكوكب المراكشي المغربي و2001 امام شبيبة القبائل الجزائري (2-1 ذهابا في سوسة وصفر-1 ايابا في وهران).
&
ثم ظفر بها مرة واحدة بنظامها الجديد عام 2006 على حساب الجيش الملكي المغربي (1-1 ذهابا في الرباط، وصفر-صفر ايابا في سوسة)، وخسر نهائي 2008 امام مواطنه الصفاقسي (صفر-صفر ذهابا في صفاقس، و2-2 ايابا في سوسة).
&
وسبق للنجم الساحلي التتويج بطلا لدوري الابطال عام 2007، ويعود لقبه الاخير قاريا الى الكأس السوبر عام 2008 على حساب مواطنه الصفاقسي.
&
في المقابل، سيحاول اورلاندو بايريتس وضع حد لصيام الاندية الجنوب افريقية عن الالقاب القارية منذ 14 عاما عندما توج غريمه التقليدي كايزر تشيفز بلقب كأس الكؤوس التي ادمجت مع كأس الاتحاد لتصبح تحت مسمى المسابقة الحالية "كأس الاتحاد الافريقي" عام 2004، وذلك عندما تغلب على انتر كلوب الانغولي.
&
وانتظرت جنوب افريقيا 12 سنة بعد ذلك ليبلغ احد ممثليها الدور النهائي لاحدى المسابقتين القاريتين وكان اورلاندو بايريتس بالذات عام 2013 &في مسابقة دوري ابطال افريقيا التي ظفر بلقبها عام 1995 على حساب اسيك ابيدجان العاجي، وخسرها امام الاهلي.