نشرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية تقريرا سلطت فيه الاضواء على المدربين التسعة الذين تولوا الاشراف على الجهاز الفني لتشلسي الإنكليزي منذ امتلاكه من قبل الثري الروسي رومان أبراموفيتش صيف العام 2003.
&
ويكشف التقرير أن المالك الروسي للنادي الانكليزي لم يكن متسرعاً في اتخاذ قرار إقالة المدربين التسعة ومنح كل واحد فرصته قبل اتخاذ قرار الاقالة الناجم بالضرورة عن تدهور النتائج و تقلص فرصه في المنافسة على احدى البطولات المحلية أو القارية.
&
وما يثير في تجارب المدربين التسعة مع البلوز خلال حقبة ابراموفيتش أن الحصاد الفني للبلوز خلال المباريات الخمس الأخيرة لكل مدرب هي التي حددت مصيره بالاقالة بغض النظر عن النتائج والإنجازات التي حققها قبل ذلك.
&
ويبقى القاسم المشترك بين التجارب التسعة لتشلسي خلال حقبة رئيسه الروسي ان التغيير كان دائماً إيجابياً وبفضله يستعيد الفريق وثقته النفسية ويحقق نتائج مميزة&
&
&الايطالي كلاوديو رانييري&
&
تولى تدريب تشلسي في ايلول العام 2000 قبل قدوم أبراموفيتش واستمر في عمله معه موسما واحدا حيث أقيل في مايو العام 2004. وخلال مبارياته الخمس الاخيرة في ستامفورد بريدج تعثر البلوز تحت إمرة المدرب الايطالي في ثلاث مباريات هامة حيث خسر في الدوري المحلي من نيوكاسل وتعادل مع مانشستر يونايتد مما قلص من فرصه في منافسة أرسنال على الدرع وأقصي من موناكو الفرنسي في دوري ابطال اوروبا رغم الفوارق الكبيرة بين الفريقين خاصة التركيبة البشرية بما ان تشلسي كان يضم في صفوفه أفضل اللاعبين في اوروبا.
&
&البرتغالي جوزيه مورينيو
&
تولي تدريب تشلسي بعد نجاحه الباهر مع بورتو البرتغالي واستمر على راس الطاقم الفني للبلوز من يونيو 2004 وحتى ايلول العام 2007.
&
وحقق مورينيو درع الدوري مرتين وخلال مبارياته الخمس الاولى تحت امرة السبيشل وان حقق البلوز اربعة انتصارات وتعادلا واحدا وهو ما عزز من موقعه في النادي لدى الادارة و اللاعبين والجماهير.
&
أما حصاده في المباريات الخمس الاخيرة فكانت فوزاً وحيداً على بورتسموث مقابل أربعة تعثرات بين خسارة وتعادل وهي نتائج جعلته يخرج مبكرا من دائرة التنافس على درع الدوري الممتاز لمصلحة مانشستر يونايتد ليعلن عن اقالته في ايلول العام 2007.
&
&الإسرائيلي أفرام غرانت
&
استنجدت ادارة تشلسي بغرانت لتدريب الفريق خلفا لمورينهو وحقق معه حصيلة ايجابية في مبارياته الخمس الاولى بعدما سجل اربعة انتصارات وتعادل واحد دون ان يخسر اي مباراة وقاد الفريق لبلوغ نهائي ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه وخسره من مانشستر يونايتد بركلات الجزاء .
&
أما حصيلته الفنية في مبارياته الخمس فلم تكن جيدة فالبلوز اهدر فرصة احراز اللقب الاوروبي للمرة الاولى رغم ان الفرصة كانت مواتية أمامه ضد مواطنه ولم يستغلها غرانت ليقال من منصبه المؤقت.
&
&البرازيلي فيليبي سكولاري
&
اختار تشلسي التعاقد مع البرازيلي لويس فيليبي سكولاري بعد انجازاته الكبيرة مع المنتخبين البرازيلي والبرتغالي ودشن مغامرته في انكلترا في يوليو 2008 واستمر معه حتى اقالته في فبراير العام 2009.
&
وحقق البلوز مع سكولاري في مبارياته الخمس الاولى أربعة انتصارات وتعادل واحد ولم يخسر اي مباراة غير ان امور الفريق ساءت في المباريات الخمس الأخيرة التي سبقت اقالته رغم تسجيله ثلاثة انتصارات غير ان خسارته من ليفربول وتعادله السلبي مع هال سيتي على ارضه دفعت الادارة إلى اقالته بعدما ساهمت تلك النتيجتين في تردي الوضع في الفريق اللندني وابتعاده عن الصدارة لصالح اليونايتد.
&
&الهولندي غوس هيدينك&
&
حل هيدينك محل سكولاري في شباط 2009 كمدرب مؤقت ليبقى معه حتى نهاية الموسم مع امكانية ترسيم وتمديد عقده حسب النتائج المسجلة.
&
ونجح هيدينك في قيادة البلوز لتحقيق العلامة بتسجيل خمسة انتصارات في خمس ميارات محلية وقارية . ولم تكن حصيلته ايجابية في مبارياته الخمس الاخيرة خاصة اقصائه من برشلونة في نصف نهائي ابطال اوروبا رغم تعادله سلباً في كامب نو ذهاباً وتقدمه في النتيجة على ستامفوردبريدج حيث فشل في توظيف ذلك التقدم قبل ان يحرز اندريس انييستا هدفا اطاح بتشلسي ومدربه.
&
الايطالي كارلو انشيلوتي
&
جاء انتدابه بعد تجربته الناجحة جداً مع ميلان واستمر في لندن من يوليو العام 2009 وحتى مايو 2011 وأهم ما حققه هو استعادة لقب الدوري الممتاز عام 2010.
&
وخلال مبارياته الخمس الاولى حقق تشيلسي تحت القيادة الايطالية العلامة الكاملة منها فوز بركلات الجزاء على مانشستر يونايتد في الدرع الخيرية. أما حصيلته في مبارياته الخمس الاخيرة فكانت انتصارين فقط مقابل خسارتين وتعادل جعلت حظوظ الفريق تتقلص في الاحتفاظ بلقب الدوري لتتم اقالته.
&
&البرتغالي اندريه فياش بواش&
&
امتدت تجربته مع تشلسي من يونيو2011 وحتى مارس 2012 تاريخ اقالته وجاء التعاقد معه في محاولة لاستنساخ تجربته معلمه مواطنه جوزيه مورينهو غير أن التجربة فشلت.
&
وسجل بواش مع تشلسي في مبارياته الخمس الاولى اربع انتصارات وتعادل أما حصيلته في المباريات الخمس الاخيرة فكانت ثلاث هزائم وتعادل وانتصار واحد في مختلف البطولات ليقال من منصبه قبيل نهاية الموسم بجولات قليلة.
&
الايطالي روبيرتو دي ماتيو
&
لم تعمر تجربته في لندن سوى اشهر قليلة بعدما تم الاستنجاد به لخلافة بواش في مارس 2012 حتى تشرين الثاني من نفس العام .
&
وحقق البلوز مع المدرب الايطالي المؤقت نتائج جيدة في مبارياته الخمس الاولى حيث سجل العلامة الكاملة بتحقيقه خمس انتصارات وقاده لبلوغ نهائي دوري ابطال اوروبا والتتويج بصاحبة الاذنين للمرة الاولى في تاريخ النادي على حساب بايرن ميونيخ في عقر داره بميونيخ.
&
وقبل إقالته سجل الفريق اللندني نتائج مخيبة في مبارياته الخمس الاخيرة إذ تعرض للخسارة مرتين منها واحدة ثقيلة من يوفنتوس وتعادل مرتين وفاز بمباراة واحدة حصيلة عجلت بالرئيبس ابراموفيتش بإقالته.
&
&الاسباني رافائيل بينيتيز
&
بعد اقالة الايطالي اسندت مهمة الاشراف على البلوز للاسباني العاطل وقتها رافائيل بينيتيز في تشرين الثاني 2012 وحتى نهاية الموسم في مايو 2013.
&
وخلال المباريات الخمسة الاولى مع المدرب الاسباني سجل النادي اللندني خسارة واحدة فقط مع تسجيل خسارته لمونديال الاندية أما حصاده في المباريات الخمس الأخيرة فكانت أفضل اذ فاز بأربع مباريات وتعادل في واحدة بل وقاد الفريق لاحراز لقب الدوري الاوروبي على حساب بنفيكا غير ان الجمهور ضغط بقوة لاجبار الادارة على إقالته وهو ما حدث.
&
&البرتغالي جوزيه مورينيو
&
تزامنت إقالة بينيتيز من تشلسي مع اقالة مورينيو من ريال مدريد في صيف العام 2013 فقرر مسؤولو البلوز إعادة مورينيو الى لندن في يونيو العام&2013&وامتدت&تجربته الثانية على راس الجهاز الفني للبلوز لغاية &السابع عشر من ديسمبر/كانون الاول 2015.
&
وبعدما خرج خالي الوفاض من موسمه الاول نجح مورينيو في إحراز درع الدوري في موسمه الثاني قبل ان تتراجع نتائج وأداء الفريق وتتراكم المشاكل الفنية والداخلية في الفريق في الموسم الثالث.
&
والغريب أن نتائج تشيلسي في مبارياته الخمس الاولى تحت اشراف السبيشل وان لم تكن مرضية حيث دشن تجربته بخسارة السوبر الاوروبي من بايرن ميونيخ وأفضل ما حققه هو انتصاريه على استون فيلا وهال سيتي المتواضعين.
&
أما نتائجه في الخمس مباريات الاخيرة فكانت كارثية باستثناء الفوز على بورتو البرتغالي الذي بفضله ضمن تشيلسي بلوغ الدور ثمن النهائي لرابطة ابطال اوروبا.
&