&كشفت دراسة أعدتها مؤسسة "مارسيت" أنّ الرياضيين هم العاملون الأعلى أجراً في المجتمع الإسباني، مبرزة أنّ البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم &فريق ريال مدريد، هو صاحب الأعلى راتب بين الرياضيين.

وتحذر الدراسة من أن هذه الظاهرة تشكل خطراً على الشباب والمراهقين في كافة أنحاء إسبانيا، &حيث قال التقرير:"ففي أوقات الأزمات الاقتصادية تعد الرواتب الخيالية لبعض الرياضيين مثيرة للدهشة".
&
وتضيف الدراسة: "لقد اعتدنا التعايش ونحن نسمع الأرقام الكبيرة التي يتقاضاها لاعبو كرة القدم فوسائل الإعلام تحصد الانتباه عبر هذه الأرقام التي لها وقع سلبي على الأطفال الذين يعتقدون أنّ بمقدورهم أن يصبحوا نجوما في كرة القدم لكي يستمتعوا بحياة الرفاهية".
&
واستشهدت الدراسة بأنّ إجمالي رواتب لاعبي نادي ريال مدريد يكلف خزينة النادي نحو 200 مليون يورو، وهو رقم حطم من خلاله رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، كافة الأرقام القياسية من حيث الرواتب في تاريخ &النادي الملكي.
&
ووفقاً لبيانات نشرتها عن صحيفة "شبورت بيلد" الرياضية الأسبوعية الألمانية، فإنّ كريستيانو &رونالدو يخصص له نادي ريال مدريد سنوياً 35.3 مليون يورو منها 17 مليون تمثل صافي راتبه السنوي و18.3 مليون تذهب كضرائب لوزارة المالية الإسبانية.
&
ويعد النجم الثاني لريال مدريد، الويلزي غاريث بيل صاحب ثاني أعلى راتب في النادي الملكي بصافي يقدر ب11 مليون يورو سنوياً.
&
وتقول الدراسة نفسها أنّ الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة يخصص له سنوياً 35 مليون يورو، مقابل 20 مليون يورو لزميله البرازيلي نيمار دا سيلفا.
&
وبالرغم من هذه الأرقام الكبيرة، إلا أنّ هناك رياضيين في إسبانيا يلعبون في فرق أخرى أو درجات أخرى بالدوري الإسباني بخلاف الدرجة الأولى يتقاضون رواتب متواضعة.
&
ففي نادي فالنسيا مثلاً، كان البرتغالي ريكاردو كوستا هو صاحب أعلى أجر بـ3.7 ملايين يورو، علماً بأنه يلعب حالياً في صفوف فريق باوك سالونيك اليوناني، وهو ما يكشف عن الهوة الكبيرة في الرواتب بين الأندية الكبرى وباقي الأندية.
&
وتشير الدراسة إلى أنّ هناك أندية تخصص ميزانية إجمالية ضئيلة لرواتب لاعبيها مثل إيبار الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، والذي يرصد مليونين و757 ألف يورو لرواتب جميع لاعبيه.