حثت لجنة دوري المحترفين الاندية الاماراتية على ضرورة اتخاذ اجراءات أكثر ايجابية لتشجيع الجماهير للحضور إلى المدرجات بعدما &سجلت "الارقام"، حضوراً أقل عن ما كان عليه سابقاً.
&
وسجل الحضور الجماهيري لدوري الخليج العربي لكرة القدم في موسمه السابع حضوراَ بلغ 466 الفاً و65 مشجعاً في 182 مباراة.
&
وتصدر نادي الجزيرة أعلى نسبة حضور جماهيري لمبارياته التي جرت على استاد محمد بن زايد،اذ بلغت، (98.303)&وحل نادي العين في المركز الثاني من حيث عدد الحضور الجماهيري بـ (58.586).
&
وجاء الوصل ثالثاً بـ(40.324)، وتلاه الاهلي رابعاً، بـ (38.309)، وحل الوحدة خامساً (36.935) والنصر في المركز السادس بعدد جماهيري بلغ (28.352).
بينما حل الهابطين عجمان واتحاد كلباء في المركزين الـ13 والـ14، اذ سجل الاول حضوراً جماهيرياً بلغ ( 14.959)، في ما حضر مباريات كلباء (12.881).
&
وطلبت لجنة المحترفين ضرورة تقديم تقارير اليها خلال شهر يوليو المقبل عن أسباب عزوف الجمهور عن الحضور للمدرجات واتخاذ التدابير اللازمة التي تحفزهم على الحضور الى الملاعب لإظهار الجهود الكبير التي تبذلها لجنة دوري المحترفين والاندية من أجل تطوير المسابقة.
&
واعتقدت لجنة دوري المحترفين الاماراتية، أن تشفير مباريات دوري الخليج العربي &قد يساعد على زيادة معدلات الحضور الجماهيري لكن من دون فائدة.
&
واضطر أكثر من ناد الى استئجار جماهير من دول أسيوية وعربية من العاملة في الامارات مقابل منح كل فرد 50 درهماً ووجبة عن كل مباراة يحضرها، وهي الظاهرة التي كانت محل انتقاد من البعض
&
لكن الواضح من خلال التقارير المبدئية التي سجلها رؤساء روابط مشجعي الاندية، وعدد كبير من خارجها قد حملوا لجنة دوري المحترفين &المسؤولية الكبيرة في عزوف الجمهور عن الحضور للمدرجات ولخصوها في 5 أسباب.
&
توقيت المباريات
&
انتقد العديد من الجمهور التوقيت الذى تختاره لجنة دوري المحترفين لإقامة مباريات دوري الخليج العربي والذى دائما ما يكون في وسط الاسبوع وخلال فترات العمل الرسمية لهم، فضل عن اقامة بعض المباريات في أوقات متأخرة من الليل ما يحد من الجمهور من الذهاب الى الملعب لتشجيع فريقه خصوصاً في المباريات التي تقام خارج ملعبه.
&
&كثرة التوقفات
&
اعتبر الجمهور الاماراتي أن كثرة توقف الدوري أضر بمصلحة الدوري أكثر مما أفادها، اذ يجعل الجمهور ينصرف عن متابعة مباريات الدوريات الاخرى خصوصاً الاوربية، فضلا عن أن كثرة التوقفات تؤثر على المستويات الفنية، وتتسب في تراجع أداء الفرق بشكل عام.
&
&التشديد على الملاعب
&
انتقد الاماراتيون عدم قدرتهم على اصطحاب أي من المشروبات أو الاطعمة خلال التوجه الى الملاعب بسبب الضوابط التي تفرض عليهم قبل الدخول للمدرجات، مشيرين الى الامن يمنع أن يصطحبوا زجاجات المياه، على الرغم من اقامة معظم المباريات في درجات حرارة مرتفعة، فضلاً عن قيام الاندية بتوفير أماكن لبيع المشروبات داخل المدرجات ما يجعل الكثيرون منهم يفضلون مشاهدة المباريات في المقاهي.
&
&تذبذب مستوى الاندية
&
وأشار الاستطلاع الى أن الاندية تتحمل دوراً مهما في مساءلة اختفاء الجمهور عن المدرجات لعدم ثبات المستوى، أو جلب لاعبين على مستوى عال، رغم المبالغ المالية العالية الا أن معظم الصفقات تظهر أقل من مستوى الطموح ولا تضيف للأندية.
&
استديوهات التحليل
&
يري الكثيرون أن الاستوديوهات التحليلية في القنوات التليفزيونية، ونقل المباريات قد أغناهم عن المدرجات والصعوبات التي يتعرضون لها من توقيتات اقامة المباريات وارتفاع درجات الحرارة وتوفير قيمة نفقة تذاكر دخول المباريات.
&
واعتبروا أن ما قدمته القنوات التليفزيونية من &مستويات عالية في تغطية المباريات واستقطاب العديد من المحليين المعروفين محلياً وعربياً قد دفعهم الى تفضيل شاشات التلفزة على الملاعب.
&