قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما نفذ مهاجم الأهلي الإماراتي الدولي أحمد خليل، ضربة الجزاء في مباراة فريقه أمام نفط طهران الإيراني في إياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا كان يؤكد مجدداً تحديه لكبار الهدافين العالميين والذي &تفوق عليهم في الشهر الماضي بعد ان ارتقى إلى صدارة هدافي العالم متقدماً بذلك على ميسي ورونالدو ونيمار ، مما دعا العديد من وسائل الإعلام العالمية تتساءل عن "خليل" وكيف صنع &هذا الإنجاز.

ونجح مهاجم الأهلي في تسجيل هدفاً "جزائياً" على طريقة " بانينكا " &التي اشتهرت منذ 49 عاماً.
&
وكان نجم يوغسلافيا أنتونين بانينكا قد فاجىء العالم بهدف نفذه من ضربة ترجيح شوهدت تنفذ للمرة الاولى بتلك الطريقة حينما عمد إلى رفع الكرة بتسديدة خفيفة وسط المرمى من فوق الحارس الألماني الشهير سيب مايو الذى اتجه لناحية اليسار، وذلك في نهائي بطولة أمّم أوروبا عام 1976 ، لتُعرف بعدها تنفيذ الركلة بتلك الكيفية بأسمه ، إذ نفذها العديد من النجوم وفي مناسبات عده.
&
وكاد عمر عبد الرحمن ان يخلع قلوب الإماراتيين عندما سجل في شباك اليابان ببطولة أمّم آسيا الاخيرة في استراليا علي طريقة بانينكا ما جعل مدربه مهدي علي يعترف بارتجافه من مشاهدة لاعبه ينفذ ركلة الترجيح بنفس الطريقة.
&
ولعل اكبر محفل كروي طفت فيه "طريقة بانينكا" كان في نهائي مونديال 2006 عندما نفذ زين الدين زيدان ضرية جزاء بضربة مشابه في مرمى بوفون.
&
وعاد مهاجم أورغواى سيباستيان ابريو في مونديال 2010 في جنوب افريقيا ونفذ اللاعب ضربة ترجيحية على طريقة "بانينكا " وسجل منها هدفاً في مرمى غانا بالدور ربع النهائي بعد ان كان الوقت الأصلي والاضافي قد انتهيا بالتعادل الإيجابي 1/1.
&
وكان اللاعبون الطليان من أشهر لاعبي أوربا الذين نجحوا في تنفيذ ضربات الترجيح على طريقة نجم يوغسلافيا السابق ، إذ نجح في ذلك كل من بيرلو وتوتي باذلال هولندا بالتسجيل في مرمى الحارس فان دير سار وسجل الركلة الترجيحية الثالثة .
&
ونجح ميسي في ان يكون له نصيب من طريقة بانينكا مع برشلونة في الدوري الإسباني&
ويعد نجم الكرة العراقية يونس محمود من أشهر اللاعبين العرب الذين نفذوا ضربات بانينكا بطريقة ناجحة وفي مواقف صعبة عدة.
&
وكان نيمار من أشهر النجوم الذين خابوا في تنفيذ ضربة جزاء على تلك الطريقة في نهائي كأس البرازيل عندما كان لاعبا في سانتوس ، إلا ان كرته ذهبت بين يدي الحارس ما جعل مهاجم الإمارات احمد خليل يتفوق عليه للمرة الثانية خلال شهرين.&
&
شاهد هدف أحمد خليل&