عوض تشلسي حامل اللقب بدايته الكارثية بفوز جدلي على ضيفه ارسنال 2-صفر في دربي لندن ضمن افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم السبت.

واكمل ارسنال المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد مدافعه البرازيلي غابرييل نهاية الشوط الاول ولاعب وسطه الاسباني سانتي كازورلا قبل انتهاء المباراة، والحالة الاولى حصلت بعد استفزاز من مهاجم تشلسي الاسباني دييغو كوستا.

وكان الفريق الازرق قدم بداية كارثية تعتبر الاسوأ له منذ 1986 وذلك بعد ان سقط في ثلاث من مبارياته الاربع الاخيرة، ما جعله متخلفا بفارق 11 نقطة عن مانشستر سيتي المتصدر بعد 6 مراحل فقط على بداية الموسم، لكنه عوض امام ارسنال وقفز الى المركز الثالث عشر بسبع نقاط، فيما تجمد رصيد المدفعجية عند 10 نقاط ونزلوا الى المركز الخامس.

وهذه اول مرة يحافظ فيها تشلسي على نظافة شباكه في الدوري هذا الموسم، فيما عانى ارسنال من طرد لاعبين في صفوفه لاول مرة منذ 1999.

وثأر مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو من الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال بعد ان سقط امام الاخير للمرة الاولى في 14 مواجهة معه بخسارة مباراة درع المجتمع في بداية الموسم.

وللمرة الثانية على التوالي، استبعد مورينيو قلب دفاعه جون تيري فحمل الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش شارة القائد. وغاب تيري (34 عاما) عن مواجهة تشلسي مع ماكابي تل ابيب الاسرائيلي (4-صفر) في دوري ابطال اوروبا الاربعاء الماضي، لكن الصربي الاخر نيمانيا ماتيتش ودييغو كوستا وايفانوفيتش عادوا الى التشكيلة خلافا لتيري.

وبرغم اصابته بفخذه، لعب الاسباني بدرو رودريغيز اساسيا على حساب البرازلي ويليان على غرار صانع الالعاب البرازيلي اوسكار.

من جهته، اجرى فينغر 6 تغييرات على التشكيلة التي خسرت امام دينامو زغرب الكرواتي 1-2 في دوري الابطال، ففضل ثيو والكوت على مواطنه اوليفييه جيرو في خط المقدمة، وعاد التشيكي بيتر تشيك الى مركز الحراسة ضد الفريق الذي حمل الوانه 11 عاما.

وبعد تفاديه مصافحة مورينيو في مباراة درع المجتمع، اجبر فينغر على القيام بذلك اذ انتظره مورينيو قبل انطلاق المواجهة، لكن الفرنسي خرج مبكرا بعد الخسارة، ليعبر في المؤتمر الصحافي عن اسفه نتيجة قرارات الحكم مايك دين وعدم طرده كوستا في مناسبتين، فيما وصف مورينيو كوستا بانه بطل المباراة وارسنال بالفريق الذي ينوح دوما.

على ملعب "ستامفورد بريدج" وامام 41584 متفرجا، كانت اللحظات الاخيرة من الشوط الاول الاهم والمنعطف في اللقاء، فبعدما صفع كوستا مدافع ارسنال الفرنسي لوران كوسيلني على دفعتين خلال لعبة مشتركة، تدخل غابرييل ورد نطحة كوستا بركلة تحت انظار الحكم الذي رفع بوحهه البطاقة الحمراء.

لكن الامور ساءت لارسنال مطلع الثاني، فترك المدافع الفرنسي كورت زوما من دون رقابة ليفتتح التسجيل برأسية اثر ركلة حرة من الاسباني سيسك فابريغاس قائد ارسنال السابق (53).

وبعد خطأ من الاسباني سانتي كازورلا ضد مواطنه فابريغاس كلفه انذارا ثانيا، اكمل ارسنال المباراة بتسعة لاعبين، ضمن بعدها البلجيكي ادين هازار نقاط الفوز في الوقت بدل الضائع بتسديدة ارتدت من ظهر المدافع الشاب كالوم تشامبرز الذي نزل مطلع الشوط الثاني لتعويض طرد غابرييل (90).

مانشستر سيتي ووست هام يونايتد

وعلى ملعب الاتحاد توقفت انطلاقة مانشستر سيتي بسقوطه لاول مرة بعد 5 انتصارات متتالية امام ضيفه وست هام يونايتد 1-2.

وافتتح وست هام التسجيل مبكر عبر النيجيري فيكتور موزس المنتقل من تشلسي اثر تمريرة من الفرنسي ديميتري باييه (6).

واضاف السنغالي ديافرا ساخو الهدف الثاني اثر ركنية نفذها الاسباني "الاسمر" بدرو مبا اوبيانغ (31).

وفي نهاية الشوط الاول، قلص البلجيكي كيفن دي بروين البقادم من فولفسبورغ الالماني لستة اعوام مقابل ما يقارب 74 مليون يورو، الفارق بعد تمريرة من الارجنتيني سيرخيو اغويرو (45+2).

وفي الشوط الثاني، حاول مانشستر سيتي بنجومه التعويض فواجه مقاومة وندية كبيرة من وست هام الذي استطاع المحافظة على الفوز.

وتوقف رصيد مانشستر سيتي عند 15 نقطة، فيما ارتقى وست هام الى المركز &الثاني برصيد 12 نقطة

ليستر سيتي وستوك سيتي

وتعادل&ليستر سيتي &مع مضيفه ستوك سيتي 2-2 على ملعب بريتانيان وامام 27642 متفرجا.

وواصل المهاجم الجزائري رياض محرز تألقه وساهم في محافظة ليستر سيتي على سجله من دون اي خسارة بتسجيله الهدف الاول (51 من ركلة جزاء) وجيمي فاردي (69) الثاني للفريق الذي يشرف عليه المدرب الايطالي كلاوديو رانييري، بعد ان تقدم ستوك بهدفين نظيفين سجلهما الاسباني بويان كركيتش (13) والايرلندي جوناثان والترز (20).

ورفع محرز رصيده الى 5 اهداف في صدارة الهدافين.

سوانسي سيتي وايفرتون&

وفي مباراة بين طامحين لاحتلال مايفرتون&راكز مؤهلة الى الدوري الاوروبي، تعادل سوانسي سيتي مع ايفرتون صفر-صفر على ملعب "ليبرتي" امام 20805 متفرجين.

سندرلاند وبورنموث

وبقي سندرلاند من دون اي فوز هذا الموسم بخسارته امام مضيفه بورنموث 2-صفر بهدفي كالوم ويلسون (4) ومات ريتشي (9) على ملعب "غولدساندز" امام 11271 متفرجا.

وست بروميتش البيون واستون فيلا

وقاد المهاجم سايدو بيراهينو وست بروميتش البيون الى فوز ثمين على ارض استون فيلا 1-صفر سجله في الدقيقة 39 على ملعب "فيلا بارك" امام 36321 متفرجا.

نيوكاسل يونايتد &وواتفورد&

وعاد نيوكاسل يونايتد الى تكرار نتائجه في الموسم الماضي، عندما سقط على ارضه امام واتفورد 2-1 على ملعب "سانت جيمس بارك" امام 47806 متفرجا.

وسجل لواتفورد النيجيري اوديون ايغالو (10 و28)، ولنيوكاسل وصيف القاع من دون اي فوز الهولندي داريل يانمات (62).

ويلعب الاحد توتنهام مع كريستال بالاس، وليفربول مع نوريتش سيتي، وساوثمبتون مع مانشستر يونايتد.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي & & & 15 نقطة من 6 مباريات

2- وست هام & & & & & &12 من 6&

3- ليستر سيتي & & & & 12 من 6&

4- مانشستر يونايتد & &10 من 5&

5- ارسنال & & & & & & 10 من 6&

&

شاهد ثنائية تشلسي في شباك ارسنال في ديربي لندن:

&

&

&

& شاهد سقوط مانشستر سيتي على أرضه أمام وست هام:&

&&